مجلة التميز الفكري للعلوم الاجتماعية و الانسانية
Volume 4, Numéro 1, Pages 63-72
2022-02-12

الحوكمة الإلكترونية مدخل نحو جودة الخدمة العمومية

الكاتب : يحياوي مريم . حدمر زينب .

الملخص

ملخص : إذا كانت الخدمة العمومية تشمل الأنشطة التي تقدمها الحكومات في أي دولة لمواطنيها دون تمييز، والتي تأسس على مدى تحقيق المنفعة العامة لجميع المواطنين، فتأتي على عاتق الدولة المسؤولية الاجتماعية والأخلاقية في تحقيق هذه الخدمات المتنوعة في مختلف القطاعات دون أي تقصير . و مع التدفق الكبير للمعرفة والمعلومات وغاية الولوج الايجابي للمجتمعات و من بينها الجزائر الى مجتمع المعرفة كان لابد أن تتكيف الإدارة العمومية مع هذه المتغيرات الحديثة باستخدام تكنولوجيات الاتصال الحديثة في ترقية الخدمة العمومية و تحقيق جودتها واتباع شروط الحوكمة الإلكترونية التي تقدم قيودا موضوعية هامة من خلال توفير بيئة افتراضية تبني على مدى الاتصال الرقمي الإلكتروني في تقديم الخدمة و مرافقة وصول أهدافها من الإداري المعني إلى المواطن . تناقش هذه الورقة البحثية متطلبات وشروط الحوكمة الإلكترونية ، و كذا سبل ترقية وتحقيق الجودة في الخدمة العمومية من خلال مختلف أشكال الاتصال والاعلان والتواصل بين مقدم الخدمة ومتلقي الخدمة عبر الفضاء الالكتروني ، وتبيان بعض معوقات تحقيق هذه الغايات ببلادنا . Public service includes the activities provided by governments in any country to its citizens without discrimination, which is based on the extent to which the public benefit is achieved for all citizens, so the state has the social and moral responsibility to achieve these various services in various sectors without any negligence. With the large flow of knowledge and information and the goal of positive access to societies, including Algeria, to the knowledge society, the public administration had to adapt to these modern changes by using modern communication technologies to upgrade public service and achieve its quality and follow the conditions of e-governance that present important objective constraints by providing an environment. Virtualization based on the extent of electronic digital communication in providing the service and accompanying the arrival of its objectives from the concerned administrator to the citizen. This research paper discusses the requirements and conditions of e-governance, as well as ways to promote and achieve quality in the public service through various forms of communication, advertisement and communication between the service provider and the recipient of the service via the electronic space, and clarifies some of the obstacles to achieving these goals in our country

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : الحوكمة الإلكترونية – البيئة الافتراضية –الخدمة العمومية – الترقية - الجودة.