مجلة البشائر الاقتصادية
Volume 5, Numéro 1, Pages 608-624

مساهمة أنظمة الأمن والسلامة المهنية في تحسين جودة الخدمة الصحية من وجهة نظر مقدمي الخدمة دراسة حالة المؤسسة الاستشفائية العمومية بوزيدي لخضر – برج بوعريريج-

الكاتب : فاتح زعيتر . كمال قاسمي .

الملخص

يهدف هذا العمل إلى التعرف على أنظمة الأمن والسلامة المهنية للعاملين في المؤسسة الصحية ومساهمتها في تحسين جودة الخدمة الصحية من وجهة نظر مقدمي الخدمة. وللوصول إلى ذلك تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي في وصف الظاهرة المدروسة وتحليلها، أما بالنسبة لأدوات البحث فقد تم الاعتماد على الاستبانة كأداة أساسية للبحث، حيث تم تقسيمها وفقا لسلم "ليكرت" الخماسي، وتم توزيعها على مجموعة من العاملين (الإطار الطبي والإداري) في ميدان الدراسة التي تمثلت في المؤسسة الاستشفائية العمومية بوزيدي لخضر – برج بوعريريج-، وتم استخدام مجموعة من الأدوات الاحصائية في معالجة البيانات بالاعتماد على برنامج SPSS الإصدار22، وذلك لاختبار الفرضيات ومحاولة الإجابة عن السؤال الرئيسي لإشكالية الدراسة وتم التوصل إلى أن هناك مستوى مقبول للسلامة المهنية ومستوى الجودة في المؤسسة محل الدراسة، مع وجود علاقة عكسية بين المتغيرين. Abstract : This study aims to identify employees’ security and safety systems in health-care organizations and its contribution to improving the quality of health service (from the service provider point of view). In order to achieve the study’s goals, we used the analytical descriptive approach in describing and analysing the studied phenomenon. As for the research tools, a questionnaire was used as an essential research tool, which was divided according to likert scale. The questionnaire was distributed on a group of workers (medical and administrative staff) in the Public Hospital Establishment “Bouzidi Lakhdar” –Bordj Bou Arreridj. A set of statistical tools was used to process the data based on SPSS V.22 for testing hypotheses and answering the main study question. The study main findings were: there is an acceptable safety and quality levels in the organization under study, and also there is an inversed relationship between the two variables. Key Words: (security systems, Health, health institution, occupational safety, quality of health service).

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية:( أنظمة الأمن، الصحة، المؤسسة الصحية، السلامة المهنية، جودة الخدمة الصحية). ; Key Words: (security systems, Health, health institution, occupational safety, quality of health service).