مجلة البحوث القانونية و الاقتصادية
Volume 5, Numéro 1, Pages 01-24
2022-01-28

واقع جودة التعليم العالي في كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة برج بوعريريج -دراسة حالة عينة من طلبة الكلية-

الكاتب : قطاف سهيلة .

الملخص

الهدف الأساسي لهذه الدراسة هو معرفة واقع جودة التعليم العالي بمختلف محاورها بجامعة محمد البشير الابراهيمي برج بوعريريج (كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير) المقدمة للطلبة. ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم وتطوير استبانة الكترونية مكونة من 20 عبارة موزعة على أربع محاور (هيئة التدريس، المقررات الدراسية، الاداريين والموظفين، والجوانب المادية والملموسة)، وزعت الكترونيا وتم الرد على (331) استبانة. وتم التحليل الإحصائي لهذه البيانات بالاعتماد على برنامج SPSS (برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية إصدار 22). وقد تم التوصل بعد الدراسة التطبيقية إلى نتائج أهمها أن مستوى جودة التعليم العالي المقدمة لهم كانت بدرجة متوسطة، في حين أظهرت الدراسة عدم وجود فروق معنوية في قياس أفراد العينة لمستوى جودة التعليم العالي بالجامعة تعزى لمتغير الجنس، بينما وجدت فروق معنوية ذات دلالة احصائية في قياسهم لمستوى جودة التعليم العالي ترجع إلى متغيري المستوى التعليمي والتخصص. The main purpose of this study is to know the reality of higher education quality in the university of Mohammed Al- Bachir Ibrahimi Bordj Bou Arréridj (Faculty of Economic, Commercial and Management sciences) give to the students. To achieve this purpose, an electronic questionnaire consisting of 20 phrases distributed over four axes (Teaching staff/ Courses/ Employers and administrators and some concrete physical aspects) was designed and developed. The electronic questionnaire was electronically distributed and replied on 331 questionnaires. Statistical analysis of these data was carried out by SPSS software (Statistic package for social science, version 22). The most important results of this applied study show that the level of higher education quality provided to them was moderate. While the study showed that no significant differences in the measurement of sample members of the level of higher education quality at the university attributed to the gender variable, while it was found significant differences in statistical significance in their measurement of the level of higher education quality due to variables of educational level and specialty

الكلمات المفتاحية

الجودة، جودة الخدمة، الجامعة، التعليم العالي