مجلة دراسات في الاقتصاد وإدارة الأعمال
Volume 5, Numéro 2, Pages 447-462
2022-12-07

واقع التشارك المعرفي وفق المقاربة السوسيو اقتصادية كمدخل لتحسين جودة التعليم العالي حالة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة باجي مختار عنابة

الكاتب : حجوب فاطمة . جنينة عمر .

الملخص

ملخص: هدفت الدراسة الى تبيان واقع التشارك المعرفي، وفق النظرية السوسيو-الاقتصادية، التي تأخذ بعين الاعتبار التفاعل بين الهياكل والسلوك في المؤسسة، وأحسن طريقة لمواكبة التغيرات المستمرة والتطورات البيئية، هي تبني فلسفة تسمح بدمج التغيير في النشاط اليومي؛ مما يعني محاولة الجمع بين أداء المهام والنشاطات (الفاعلية أو الكفاءة)، ومواكبة التطورات (الفعالية) و بينت الدراسة ان قطاع التعليم العالي من أكثر القطاعات تأثرا بالضغوطات السابقة، كما أن طبيعته تجعل منه بحاجة ماسة إلى تجديد المعرفة وتطويرها، فهو يشهد تغييرا مستمرا، كذلك كون مخرجاته حيوية وضرورية لمختلف الصناعات والقطاعات. وخلصت الدراسة الى ان الجزائر تحاول جاهدة تحسين جودة مخرجات جامعتها، من أفراد وبرامج ومنتجات فكرية، ويظهر هنا التشارك المعرفي كعامل حاسم في تحقيق ذلك،وكمؤشر دال على جودة مخرجات المؤسسات التعليمية وكفاءة طاقمها، و من خلال دراسة الحالة تبين هناك تشارك معرفي بين اساتذة ميدان الدراسة الذي يؤثر بشكل مباشر و غير مباشر في تحسين الجودة في مؤسسات التعليم العالي Résumé: L’étude vise à montrer la réalité du partage des connaissances, selon la théorie socio-économique, qui prend en compte l’interaction des structures et des comportements, qui affecte la performance de l’établissement, comme approche garantissant l’amélioration de la qualité de l’enseignement supérieur. La meilleure façon de faire face aux changements en cours et aux évolutions de l’environnement, consiste à adopter une philosophie permettant l’intégration du changement dans l’activité. Ce qui implique d’essayer de combiner tâches et activités (efficacité ou efficience), de suivre l’évolution (efficacité), L’étude a conclu que l’Algérie s’efforce d’améliorer la qualité de la production de son université, y compris les individus, les programmes et les produits intellectuels. Il y a un partage des connaissances entre les professeurs du domaine d’études qui affecte directement et indirectement l’amélioration de la qualité dans les établissements d’enseignement supérieur Mots clés : Partage des connaissances,Enseignement supérieur, la qualité des établissement d’enseignement supérieur, l’approche socio-économique.

الكلمات المفتاحية

التشارك المعرفي ; التعليم العالي ; الجودة في مؤسسات التعليم العالي ; المقاربة السوسيو- اقتصادية