جماليات
Volume 8, Numéro 2, Pages 70-89
2021-12-30

الأبعادُ التشكيليّة والجماليّة في التّجربة الحُرُوفيّة لدى الفنّان إبراهيم أبو طوق

الكاتب : لكناوي عدنان .

الملخص

تسعى هذه الورقة إلى البحث في أبعاد التّجربة الفنّيّة في أعمال الأردنيّ إبراهيم أبو طوق من خلال تَلمُّس العلاقة القائمة بين الحرف وباقي عناصر اللوحة، ونعني بعبارة أكثر دقّة مدى تأثير كلّ منهما في الآخر، الأمر الذي يطرح جملة من الأسئلة ويثير إشكالات عدّة، أهمّها: - ما أبعاد التجربة الفنّيّة عند إبراهيم أبوطوق؟ وما خصائصها؟ - أهي تجربة تنضوي ضمن ممارسات الخطّاط الكلاسيكيّ المتسلّح بالأقيسة الريّاضيّة الصارمة؟ أم هي تجربة تروم التحديث والتجريب والتجاوز ؟ Plastic and aesthetic dimensions in Ibrahim Abu-Touq's Hurufisme experience This paper seeks to analyse the artistic experience within Ibrahim Abu Touq's works, through tackeling the establised relationship between the letter and the other elements of the paiting. Specefically, to what extend they affect each other. Which evokes several questions, among which: - what are the dimenssions of the the artistic experience of Ibharmi Abu? And what are its characteristics? - does this experience belong to the practices of the classic calligrapher with his rigorous mathematic principles ? Or is it an experience that is able to modernize, experment and overcome?

الكلمات المفتاحية

التجربة الفنية، إبراهيم أبوطوق، الحروفية، اللوحة. Hurufisme ; AbuTouq ; Artistic experience ; Painting