مجلة سيميائيات
Volume 18, Numéro 2, Pages 156-173
2023-03-28

سيميائيّات فاعليّة المشي: رحلة الفنّان الطّليق في الفضاء الطّلق

الكاتب : القليبي سامي .

الملخص

ملخّص: إنّ فاعليّة المشي كفنّ قائم بذاته، تتمثّل في "فعل فنّيّ" لا يحتاج لأيّ شكل من أشكال الإنتاج الفنّي سوى المشي في حدّ ذاته، حيث يُعتير المشّاء بمثابة العالم الجغرافي والمكتشف الذي يرسم ويطوّر ويبتكر خرائطيّة جديدة لجسده كتجربة سيميائيّة،حسّيّة ورمزيّة لاختبار الفضاء وإنشاء مواقع حميميّة أثناءاختراقهلفضاءات المشي، بمثابة دعوة لاحتفال الحواسّ والأحاسيس وتمتّعها بالعالم المحيط في تماسّها واحتكاكها مع المشيء بكلّ مكوّناته المادّيّة والمعنويّة والاجتماعيّة والتّاريخيّة. هو انفتاح على عذوبة الكون لأنّه يسمح بالتّوقّف والتّأمّل في الهدوء الدّاخلي لإعادة هيكلته ورسكلته... يسائل هذا المقال فاعليّة التّنقّل مشيا على الأقدام وتجلّياتها السّيميائيّة والدّلاليّة لتغدو شكلا فنّيا أو أثرا فنّيا في حدّ ذاتها، فهل يرتقي الفعل اليومي والعادي لمصافّ الفعل الفنّي الخلاّق بمجرّد انتقال الفنّان؟ وهل يمكن اعتبار مجالات المشي على الأقدام سواءفي المدن العامرة أو في الفيافي أو في الأراضي غير الآهلة بمثابة فضاءات فنّيّة؟ وهلأنّ مجرّد استنفاد الطّاقة الجسديّة لخطّ المماشي ورسم الجيولوجيا المجرّدة وإعادة تخطيط المواقع يبرّرالشّعار الذي اتّخذه الفنّانون المشّاؤون والمنادي بأنّه "لا عمل (فنّي) إذا انقطع فعل المشي"؟ الكلمات المفتاحية: جيولوجيا مجرّدة;سيميائيّة فعل المشي;فنّ الحياة اليوميّة;العبقريّ دون موهبة;القطعة الأرضيّة الفنّيّة; الفنّان المشّاء. ABSTRACT : Walking as an art in itself, represented in an “artistic act” that does not require any form of artistic production except walking in itself.Where the pedestrian is considered as a geographer and explorer who draws, develops and creates new cartography of his body as a semiotic, sensory and symbolic experience to test space and create intimate sites while penetrating the walking spacesWalking is an invitation to celebrate the senses and sensations and their enjoyment of the surrounding world in their contact with walking with all its material, moral, social and historical components. This article questions the effectiveness of walking on foot and its semiotic and semantic manifestations so that it becomes an art form or an artistic effect in itself. Is it possible to consider the areas of walking, whether in the populated cities or in the favelas or in the unpopulated lands, as artistic spaces? And does the mere exhaustion of the bodily energy of the line of walks, the drawing of the abstract geology and the re-planning of the sites justify the mantra adopted by the pedestrian artists and the herald that if « No walk, no art work »”?”?

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: جيولوجيا مجرّدة;سيميائيّة فعل المشي;فنّ الحياة اليوميّة;العبقريّ دون موهبة;القطعة الأرضيّة الفنّيّة; الفنّان المشّاء. ; Keywords: Abstract geology; The semiotics of the act of walking; Art of everyday life; The genius without talent; Walking artist