مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 6, Numéro 2, Pages 289-300
2021-07-20

تسويق قيم الثقافة الاستهلاكية من خلال الصورة الاعلانية في الفضائيات العامة

الكاتب : ربوح معمر . اجغيم الطاهر .

الملخص

الملخص : أضحت الصورة في عصر الانتشار الكثيف للفضائيات والسموات المفتوحة السمة الطاغية والمهيمنة على المشهد الإعلامي عموما والإعلاني خصوصا ، لما لها من تأثيرات لا يمكن تجاهلها أو التغاضي عنها ، فهي تحولت الى أداة يتم من خلالها تمرير من الكثير من القيم الوافدة عبر الشاشة والتي أحدثت ثورة في العديد من جوانب حياتنا في الوطن العربي ،من خلال توظيف الخطاب المرئي بشكل كثيف في المضامين الاعلامية والإعلانية بغرض الترويج للمنتجات والخدمات والأفكار التي تلبي وتشبع حاجات المستهلكين ، ويبدو أن الرسائل التي تبثها تحمل بداخلها ثقافة دخيلة تستهدف البنية الذهنية والنفسية للمشاهدين ، وتكرس الثقافة الاستهلاكية بجميع مظاهرها والتي من أهمها هوس ونهم التسوق وخلق الحاجات الزائفة . Abstract: The image in the era of the heavy proliferation of satellite channels and open features has become the dominant feature of the media scene in general and advertising in particular, because of its effects that cannot be ignored or overlooked, it has turned into a tool through which many values coming through the screen are passed and revolutionized in many aspects of our lives in the Arab world, by employing visual discourse intensively in media and advertising content in order to promote products, services and ideas that meet and satisfy the needs of consumers, and it seems that The messages it broadcasts carry inside it an extraneous culture that targets the mental and psychological structure of the viewers, and devotes the consumer culture in all its manifestations, the most important of which is the obsession and insatiable shopping and creating false needs.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الثقافة الاستهلاكية ، تسويق القيم ، الحاجات الزائفة ، القيم الوافدة ، التنميط ; Keywords : Consumer Culture, Value Marketing, False Needs, Incoming Values, Profiling