المعيار
Volume 26, Numéro 3, Pages 565-576
2022-04-15

التسـويق الثقـافي والسياسي من خلال الصورة الاعلانية في الفضائيات العربية

الكاتب : ربوح معمر . اجغيم الطاهر .

الملخص

تعتبر الصورة الاعلانية التلفزيونية أداة مهمة لتصريف المنتجات الملموسة وغير الملموسة ، حيث ادى التدفق الهائل والغير المسبوق للرسالة البصرية في عصر عولمة الصورة الاعلانية الى تأثيرات مست الجانبين الثقافي ( من خلال غزو القيم الوافدة عبر الشاشة و التي أحدثت تحولات جذرية في العديد من جوانب حياتنا في الوطن العربي ) و السياسي ( توظيف والاستعانة بالأنشطة التسويقية لتمرير أفكارها وبرامجها وقيمها وشخصياتها ) ، مما جعل التسويق يدخل حيز اهتمام المؤسسات ذات الإنتاج غير الملموس وأصبحت تلك المؤسسات ومن بينها المؤسسة السياسية التي تسعى إلى و ذلك من خلال القدرة التأثيرية للخطاب المرئي، و تأتي هذه الدراسة لتكشف الدور المتنامي للصورة من خلال تركيبة المزيج التسويقي في شقيه الثقافي والسياسي ، و الذي تستعين به المؤسسة السياسية ( رسمية او غير رسمية ) للترويج داخل المجال الذي تنشط فيه، والانشطة الاتصالية التي تمارسها من أجل تحقيق أهدافها التسويقية . As its importance has increased in recent years, the TV advertising image has become an important tool for the disposal of tangible and intangible products, as the unprecedented and massive flow of visual messages in the age of the globalization of the advertising image has touched both cultural sides (By invading values coming across the screen that have radically transformed many aspects of our lives in the Arab world) and politically (employing and using marketing activities to pass their ideas, programs, values and personality، This made marketing a focus for enterprises with intangible production, and these institutions, including the political establishment that seeks to do So through the influence of visual discourse, reveal the growing role of the image through the combination of marketing mix in its cultural and political aspect. The political establishment (official or unofficial) uses it to promote within the area where it is active, and its communication activities to achieve its marketing objectives

الكلمات المفتاحية

التسويق الثقافي و السياسي، الصورة الاعلانية التلفزيونية، القيم الديمقراطية التشاركية، المنتج السياسي، القنوات الفضائية العربية.