دراسات إقتصادية
Volume 22, Numéro 1, Pages
2022-06-15

استجابة المستهلك للرسائل الاعلانية اللاأخلاقية وفق نموذج احتمالية الاقناع (elm )

Auteurs : Hafsi Houda .

Résumé

يهدف هذا البحث الى التعرف على مدى اهتمام المستهلك الجزائري بالمضامين اللاأخلاقية في الاعلانات، وكيف تؤثر على استجابته نحوها، هذا وفق نموذج احتمالية الاقناع (ELM)، ذلك أن المستهلك يقوم بعملية انتقائية للرسائل التي توافق احتياجاته وبيدي استجابته المعرفية والعاطفية تبعا لذلك. لهذا الغرض تم استقصاء عينة مكونة من 385 مستهلك واستعمال البرنامج الاحصائي (SPSS ) لاختبار فرضيات البحث وتحليل النتائج. توصلت الدراسة الى اثبات صحة الفرضيات، حيث أن المستهلك الجزائري لديه اهتمام عالي بما تحمله الاعلانات من رسائل غير أخلاقية، كما يساهم الاعلان في جانب المعلومات في تكوين الاستجابة المعرفية لدى المستهلك وبعلاقة قوية طردية، أما الاستمالات العاطفية فهي تساهم في تكوين الاستجابة العاطفية بعلاقة تأثير متوسطة وطردية. This research aims to identify the extent to which the Algerian consumer is interested in immoral content in advertisements, and how it affects his response to it, according to the ELM model. For this purpose, a sample of 385 consumers was surveyed and the statistical program (SPSS) was used to test the research hypotheses and analyze the results. The study found that the Algerian consumer has a high interest in immoral advertisements, and the information also contributes to the formation of the cognitive response with a strong direct relationship, while emotional induction contributes to the formation of his emotional response with a medium and direct influence relationship.

Mots clés

الاعلان اللااخلاقي ; كفاية المعلومات ; الاستمالات العاطفية ; استجابة المستهلك