مجلة الميدان للدراسات الرياضية و الإجتماعية و الإنسانية
Volume 3, Numéro 3, Pages 143-152
2021-08-02

دور الفايسبوك في نشر الوعي البيئي دراسة ميدانية Facebook S Role In Spreading Environmental Awareness

الكاتب : صوالحي صلاح الدين . بن عربية لحبيب .

الملخص

الملخص: تهدف الدراسة إلى تحديد تطبيقات الإعلام الجديد والمتمثلة في الفايسبوك التي بإمكانها خلق الوعي البيئي وبناء الخلفيات الثقافية لقضايا البيئة وإشكاليتا ما يعرف ب الإعلام البيئي انطلاقا من أدوات ووسائل جديدة أفرزتها التطورات التكنولوجية المتلاحقة، كمعرفة الدور الذي يؤديه موقع الفايسبوك لخدمة أغراض الإرشاد البيئي، والاهتمام بالمشكلات البيئية والمنافع التي يمكن للطلبة الحصول عليها من خلال استخدام موقع الفايسبوك في نشر الوعي البيئي. وكان التساؤل الرئيسي هو ما هو الدور الذي يؤديه موقع الفايسبوك في نشر الوعي والثقافة البيئية ؟ تندرج دراستنا ضمن الدراسات الوصفية التي تهدف إلى معرفة طرق استخدام عادات وأنماط استخدام وسيلة ما مثل الفايسبوك الذي اخترناه محل الدراسة وتأثيره على نشر الوعي البيئي، وقد تم استخدام الاستبيان كأداة أساسية وعينة تتكون من 100 طالبة وطالب وتوصلنا إلى أن موقع الفايسبوك يمثل واحدا من أهم وسائل الإعلام الجديد من بين العديد الوسائل الأخرى ودوره في نشر الثقافة البيئية وترويجها بين مختلف الشرائح في المجتمع وخاصة بين طلبة الجامعة الذين يستخدمون هاته التقنيات الجديدة للإعلام والاتصال بشكل كبير ،وما يقدمه هذا الأخير من إسهامات في مجال التوعية البيئية . Abstract: The study aims to identify new media applications represented by Facebook that can create environmental awareness and build cultural backgrounds for environmental issues and the problems of what is known as environmental media from new tools and means produced by successive technological developments, such as knowledge of the role played by Facebook to serve the purposes of environmental guidance, and attention to environmental problems And the benefits that students can obtain by using Facebook to spread environmental awareness. The main question was what role does Facebook play in spreading environmental awareness and culture? Our study is part of descriptive studies that aim to know the ways of using the habits and patterns of using a method like Facebook that we have chosen in the study and its effect on spreading environmental awareness. The questionnaire was used as a basic and sample tool consisting of 100 students and we concluded that Facebook represents one of the most important means New media is among many other means and its role in disseminating and promoting environmental culture among the various segments of society, especially among university students who use these new technologies for mass communication and communication, and the latter's contributions in the field of environmental awareness.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : الفايسبوك ، نشر الوعي البيئي . Key words: Facebook, spreading environmental awareness