الدراسات القانونية المقارنة
Volume 7, Numéro 1, Pages 891-914

دور الإعلام الإلكتروني الفيسبوكي في تحقيق التنمية المستدامة عبر نشر الوعي البيئي The Role Of Facebook Electronic Media In Achieving Sustainable Development Through Spreading Environmental Awareness

الكاتب : خلاف وردة . خرشي إلهام .

الملخص

ملخص: أمام محدودية دور الإعلام البيئي الكلاسيكي في بلورة ونشر الوعي البيئي وبالتالي تحقيق التنمية المستدامة، كان لا بد من تدعيمه بإعلام جديد يقوم على القبول لدى المستخدمين وعلى التفاعلية وسرعة الانتشار وغير ذلك، وهي الخصائص التي تُميّز مواقع التواصل الاجتماعي لا سيما موقع الفايسبوك الذي بلغ عدد مستخدميه النشطين 2.6 مليار مستخدم كل شهر خلال الثلاثي الأول من سنة 2020، لذلك تسعى هذه الدراسة إلى البحث عن كيفية مساهمة موقع الفايسبوك كأحد تطبيقات الإعلام الإلكتروني في تحقيق التنمية المستدامة من خلال بلورة ونشر الوعي البيئي. وقد تم التوصل إلى أن الموقع محل الدراسة أكثر المواقع الاجتماعية انتشارا وأسهلها استعمالا، وهو بذلك نوع من الإعلام البيئي الإلكتروني الهام والفعال للتوعية بقضايا البيئة، وأنه يحظى بقبول المستخدمين إذ تستعمله كل فئات المجتمع لا سيما فئة الجامعيين، وأن مستخدميه يفضلون الاطلاع على المواضيع البيئية، إلا أن غموض مضمونها ضعّف من تفاعلهم، لذلك وجب السعي لمحاولة استغلاله بما يخدم بلورة وترقية ونشر الوعي البيئي ومن ثمة تحقيق التنمية المستدامة. Abstract: making and spreading environmental awareness; and by extension achieving sustainable development, it has become necessary to develop a new kind of media based, among others, on user acceptance, interactivity and speed; these characteristics distinguish social networking sites, especially Facebook that counted 2.6 billion active users each month during the first trimester of 2020.Based on the aforementioned grounds, this study aims to shed light on how Facebook, as an electronic media application, contributes to achieve sustainable development through the making and the spreading of environmental awareness. It has been concluded that the site under study is the most widespread social site, and as such is a type of important and effective electronic environmental media to raise awareness of environmental issues, and that its users prefer to learn about environmental issues, but the ambiguity of its content weakens their interaction, so it is necessary to try to exploit it in a way that serves the promotion of Spreading environmental awareness and thus achieving sustainable development.

الكلمات المفتاحية

الفايسبوك ; التنمية المستدامة ; الوعي البيئي ; الإعلام البيئي الإلكتروني ; Facebook ; sustainable development; ; environmental awareness ; Environmental Electronic Media