المجلة الجزائرية للأمن الإنساني
Volume 6, Numéro 2, Pages 126-150
2021-07-01

العلاقات العامة التفاعلية في المؤسسات الجامعية عبر شبكات التواصل الاجتماعي- دراسة تحليلية لعينة من الصفحات الجامعية على موقع فيسبوك

الكاتب : جفال هارون . رحماني سمير .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى البحث عن ابعاد التفاعلية لجهاز العلاقات العامة في المؤسسات الجامعية من خلال استخدامها لشبكات التواصل الاجتماعية و قراءة لواقع العلاقات العامة الحديثة على مستوى الجامعات وتم اختيار موقع فيسبوك الذي يضم مجموعة من التقنيات والتطبيقات التفاعلية والتي من شانها تدعيم الاتصال التفاعلي بين المستخدمين، ومعرفة مقدار التفاعلية ضمن وظائف العلاقات العامة، تنتمي هذه الدراسة الى الدراسات الوصفية حيث تم توظيف المنهج المسحي للإجابة على الإشكالية ، وتم جمع بيانات الدراسة التحليلية باستخدام اداة تحليل المحتوى بالاعتماد على مقياس Heeter بتطبيقه على عينة قصدية من الصفحات الفايسبوكية الجامعية وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها أن اتاحة الخدمات أو التطبيقات التفاعلية المتنوعة في الصفحات الجامعية جاء بشكل مقبول مع تفاوت في الاستخدام أو التوظيف من صفحة جامعية الى اخرى و من كل بعد إلى آخر وهذا ما يعطي مؤشرا ايجابيا على تبني العلاقات العامة للتوجه الحديث للجامعة الجزائرية في التواصل مع المستخدمين وذلك بالنظر إلى حداثة استخدام العلاقات العامة التفاعلية في المؤسسات الجامعية الجزائرية عبر شبكات التواصل الاجتماعي مقارنة بالجامعات في الدول المتقدمة. :Abstract This study aims to search for the interactive dimensions of the public relations agency in university institutions through its use of social networks. Facebook which includes a set of interactive technologies and applications that will support interactive communication between users, has been chosen. This study belongs to the descriptive studies where it was employed. The survey approach to answer the problem, and the data of the analytical study was collected using the content analysis tool based on the Heeter scale by applying it to an intended sample of university Facebook pages. The study reached that the availability of various interactive services or applications on university pages came in an acceptable manner with a variation in the use or employment from one university page to another, and this gives a positive indication of public relations adoption of the modern approach of the Algerian University in communicating with users, given the recent use of interactive public relations in Algerian university institutions through social networks compared to universities in developed countries Keywords: public relations, Interactivity, social networks, University, Facebook.

الكلمات المفتاحية

العلاقات العامة ; التفاعلية ; الشبكات الاجتماعية ; المؤسسات الجامعية ; فيسبوك