مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 13, Numéro 1, Pages 173-190
2021-03-31

إعداد وتطبيق برنامج تدريبي للتكفل النفسي العصبي والاجتماعي لأطفال التوحد، دراسة ميدانية لحالتين تعاني من طيف التوحد درجة متوسطة بمدينة تيزي وزو. Preparation And Application Of A Training Program For Psychological, Neurological And Social Insurance For Autistic Children, A Field Study For Two Cases With Autism Spectrum, Medium Degree In The City Of Tizi Ouzou.

الكاتب : بوجملين حياة . صحراوي نادية .

الملخص

ملخص:لقد هدفت الدراسة لمعرفة فعالية برنامج تدريبي في تحسين مهارات (الاستقلالية الذاتية، التفاعل الاجتماعي، التواصل اللغوي وغير اللغوي)، ومن أجل تحقيق هذا الهدف اعتمدت الدراسة على برنامج تدريبي معد لتأهيل أطفال التوحد لدى عينة تتكون من طفلين تراوحت أعمارهم بين7 سنوات وقد تم اختيارها اعتمادا على السلم القياسي للأطفال التوحديين ( C.A.R.S ) وذلك بهدف تحديد درجة التوحد عند كل حالة وقائمة الخصائص العيادية المختصة في مجالات البحث الثلاث (الاستقلالية الذاتية والتفاعل الاجتماعي والتواصل اللغوي وغير اللغوي ) المختارة من قبل الباحثتين من بين بنود الخصائص العيادية لأطفال التوحد المستخدمة لوضع الخطة العلاجية المناسبة لكل طفل، ومن ثم وضع خطة البرنامج التدريبي لكل حالة استناداً إلى ( قائمة الخصائص العيادية لأطفال التوحد)، كما اعتمدت الدراسة على المنهج الشبه التجريبي و قد أسفرت النتائج على فعالية البرنامج التدريبي في تحسين مهارات الاستقلالية الذاتية، التفاعل الاجتماعي، خاصة مهارات التواصل اللغوية وغير اللغوية لدى الأطفال عينة الدراسة. Abstract : The aim of this study is to show the effectiveness of training program in improving skills. The study relied on a training program designed to rehabilitate autistic children in a sample consisting of two children between 7 and 8 years of age. (CARS) To determine the degree of autism in each case and the list of clinical characteristics relevant to the three fields of research (self-autonomy, social interaction, linguistic and non-linguistic communication) chosen by the two researchers among the items of characteristics. The study program was based on a list of clinical characteristics of autistic children. The study also relied on the semi-experimental approach. The results of the training program resulted in improving self-independence skills, Social interaction, especially language and non-language communication skills in children. .

الكلمات المفتاحية

أطفال التوحد ؛ التكفل النفسي العصبي والاجتماعي ؛ البرنامج التدريبي. ; children;psychological neurological and social insurance; training program .