آفاق سينمائية
Volume 8, Numéro 1, Pages 166-185
2021-02-17

تمثلات "وباء التيفوس" في الخطاب السينمائي الأمازيغي دراسة سيميو أنثروبولوجية لعينة من مقاطع فيلم " الربوة المنسية" Representations Of Epidemic Typhus” In Amazigh Cinematic Discourse. Semio-anthropological Study For A Sample Of Excerpts From The Film “the Forgotten Hill”

الكاتب : معياش إدير . راشدي وردية .

الملخص

ملخص: حاولنا من خلال هذه الورقة البحثية تقفي الأبعاد الضمنية لتمثلات الوباء في الخطاب السينمائي الأمازيغي، وبالتحديد في فيلم "الربوة المنسية" لما لهذا الأخير من دور فعال في التدوين السينمائي لإرهاصات وباء "التيفوس" على المجتمع الجزائري خلال فترة الاحتلال الفرنسي، وهو الوباء الذي فتك المجتمع بأسره مما جعله يعاني الأمرين معا: ظلم الاستعمار الفرنسي، ومأساة المجاعة والوباء الذي حل بالمجتمع وحصد العديد من الأرواح فيه. ركزنا في هذه الدراسة على فعالية الخطاب السينمائي بكل عناصره التعبيرية ومضامينه العميقة في التأريخ للحدث الاجتماعي، من أجل ذلك، ولتفكيك ترميزيته، اعتمدنا على التحليل السيميو أنثروبولوجي لعينة من مقاطع الفيلم، وهي المقاربة التحليلية التي تسمح لنا بمقاربة الخطاب السينمائي في سياقه التاريخي والأنثروبولوجي على حد السواء لاعتماده على التكامل المنهجي والإجرائي بين كل من السيميولوجيا والأنثروبولوجيا. الكلمات المفتاحية: المرض، التمثلات، الخطاب السينمائي، السيميولوجيا، الأنثروبولوجيا. Abstract: Through this article, we tried to know the implicit dimensions of epidemic representations in Amazigh cinematographic discourse, in particular in the film The “ Forgotten Hill ” directed by Abderrahmane Bouguermouh, because of its effective role in the cinematographic codification of the implications of the typhus epidemic on Algerian society during the period of French occupation, It is an epidemic which decimated the entire population, which made it suffer both: the injustice of French colonialism, and the tragedy of the famine and an epidemic that afflicted the community and claimed many lives. In this study, we focused on the effectiveness of cinematic discourse with all of its expressive elements and deep implications for the history of the social event. For this, and to decipher its symbolism, we relied on the semio-anthropological analysis of a sample of extracts from the film, which is an analytical approach that allows us to approach cinematographic discourse in its historical and anthropological context, Both for its confidence in the methodological and procedural complementarity of semiology and anthropology. Keywords: disease, representations, cinematic discourse, semiology, anthropology.

الكلمات المفتاحية

المرض ; التمثلات ; الخطاب السينمائي ; السيميولوجيا ; الأنثروبولوجيا ; disease ; representations ; cinematic discourse ; semiology ; anthropology