Revue Des Sciences Humaines
Volume 33, Numéro 3, Pages 395-411
2022-09-15

التوظيف الدلالي لصورة الطفل الجزائري في الخطاب السينمائي الثوري تحليل سيميولوجي لعينة من مقاطع فيلم أولاد نوفمبر ل:" موسى حداد" The Semantic Use Of The Image Of The Image Of Algerian Child In Revolutionary Cinematographic Discourse A Semiological Analysis Of A Sample Of Extracts From The Film The Children Of November " Directed By Moussa Haddad

الكاتب : معياش إدير . راشدي وردية .

الملخص

تسعى هذه الدراسة إلى تحديد الصورة المعطاة للطفل الجزائري عبر الخطاب السينمائي للسينما الثورية، وذلك لفهم الدلالات الخفية لهذا الخطاب وعلاقتها بالحقيقة التاريخية الوثيقة الصلة بثورة التحرير الجزائرية. ولتحقيق هذا المسعى عملنا من خلال هذه الورقة البحثية على تأويل كل عنصر مكون للخطاب السينمائي، والمفعل سيميولوجيا وبشكل رمزي في فيلم:" أولاد نوفمبر " للمخرج:" موسى حداد" كما توسعنا في النشاط التأويلي لهذا الخطاب من خلال التوظيف المنهجي للمقاربة السيميولوجية للخطاب السينمائي، والتي تركز في الأساس على التقطيع التقني لخطاب، والقراءة التعيينية والتضمينية لكل علامة من علاماته وبما أن القراءة السيميولوجية للحقيقة التاريخية تستدعي مقارنة الأحداث، سندعم التحليل بمقارنة الأحداث التاريخية المجسدة في الفيلم، وتمثلاتها الواقعية في تاريخ الثورة الجزائرية، وذلك من خلال الاستشهاد بالكتابات التاريخية التي من شأنها توضيح ذلك. الكلمات المفتاحية: طفل جزائري، تمثلات، تحليل سيميولوجي، حدث تاريخي، حدث سينمائي. Résumé Cette étude essaie d’identifier l’image donnée aux enfants Algériens à travers le discours cinématographique de la révolution Algérienne dans le but de comprendre les connotations de cette image en identifiant leurs liens avec la réalité historique et idéologique. Pour atteindre ce but, nous avons interprété chaque élément du langage cinématographique employé d’une façon symbolique dans le film "les enfants de novembre" réalisé par Moussa Haddad, en utilisant l’approche sémiologique du discours cinématographique qui se base essentiellement sur le découpage technique et la lecture dénotative et connotative de chaque signe constitutif de ce discours. Et comme la lecture sémiologique de la réalité historique nécessite la comparaison des faits ; nous avons comparé les significations mentionnées dans le film et les représentations réelles de la révolution Algérienne a l’aide d’une documentation nécessaire pour l’illustration des faits. Mots clés : enfant Algérien, image, représentations, analyse sémiologique, fait historique, fait cinématographique. Abstract This study tries to identify the image given to Algerian children through the cinematographic discourse of the Algerian revolution in order to understand the connotations of this image by identifying their links with historical and ideological reality. To achieve this goal, we interpreted each element of the cinematographic language used in a symbolic way in the film "the children of November" directed by Moussa Haddad, using the semiological approach of the cinematographic discourse which is essentially based on the technical cutting. and the denotative and connotative reading of each sign constituting this discourse. And since the semiological reading of historical reality requires the comparison of facts; we compared the meanings mentioned in the film and the actual depictions of the Algerian revolution with the help of documentation necessary to illustrate the facts. Keywords: Algerian child, image, representations, semiological analysis, historical fact, cinematographic fact.

الكلمات المفتاحية

طفل جزائري ; تمثلات ; تحليل سيميولوجي ; حدث تاريخي ; حدث سينمائي ; Algerian child ; image ; representations ; semiological analysis ; historical fact ; cinematographic fact