المعيار
Volume 26, Numéro 1, Pages 505-523
2022-01-15

هوية أسماء الأشخاص وتمثلاتها السوسيوثقافية في الخطاب السينمائي الأمازيغي دراسة سميو أنثروبولوجية لفيلم الربوة المنسية لعبد الرحمن بوقرموح The Identity Of The Name And Its Socio-cultural Representations In The Amazigh Cinematic Discourse A Semio-anthropological Study Of The Film "the Forgotten Hill"directed By Abderrahmane Bouguermouh

الكاتب : معياش إدير . راشدي وردية .

الملخص

ملخص: نسعى من خلال هذه الورقة البحثية إلى دراسة وتحليل أسماء الأشخاص ودلالتها السوسيوثقافية في الخطاب السينمائي لفيلم "الربوة المنسية" للمخرج الجزائري عبد الرحمن بوقرموح، وسنحاول من خلال توظيفنا للمنهج التحليلي المتكامل الذي يجمع بين السيميولوجيا والأنثروبولوجيا تحديد هوية الاسم وأبعادها، لاعتباره عنصرا هاما وأساسيا في النصوص الثقافية الوثيقة الصلة بخصوصية الجماعة البشرية، ناهيك عن كونه شفرة من الشفرات الاجتماعية الدالة على العديد من المضامين العميقة المرتبطة بالوعاء الرمزي للمجتمع الذي يحتضنه. هذا ما دفع المخرج الى تفعيلها سيميائيا في خطابه بقصد تعزيز الطابع التمثيلي التجاوري للواقع المجسد فيه بكل محتوياته وأبعاده وعناصره، و التي تعد هي الاخرى مرجعا أساسيا لهوية الاسم، إذ يتشبع برمزيتها ويمثل أبعاد هذه الرمزية من خلال السيرورة التداولية له ضمن التفاعل الاجتماعي بكل متغيراته وعلى اختلاف الحقب الزمنية التي تؤطر سيرورته السيميائية، الشيء الذي يساهم في إثراء عمقه الدلالي تبعا لأنماط التفعيل السيميائي له في الخطاب السنيمائي باعتباره جزءا لا يتجزأ من الخطاب الاجتماعي والثقافي، وحتى الأيديولوجي. الكلمات المفتاحية: الهوية، الاسم، التمثلات، الأبعاد السوسيوثقافية، الخطاب السينمائي الأمازيغي. Abstract: We try through this article, to study and analyze the names of people and their socio-cultural meanings in the cinematographic discourse of the film "the forgotten hill" of the Algerian film director Abderrahmane Bouguermouh. Through our use of the integrated analytical method ,that combines semiology and anthropology, we will determine the identity of the name and its dimensions which have been considered as an important and fundamental element in cultural texts, closely related to intimacy of the human community and being one of the social codes indicating many of the deep contents associated with the symbolic vessel of the society which contains it; This is what prompted the director to activate it semiologically in his discourse with the aim of strengthening the contiguous representational character of the reality embodied in it with all its contents, dimensions and elements, which is also a basic reference for the identity of the name, as it saturates its symbolism and represents the dimensions of this symbolism through his deliberative process within the social interaction with all its variables and dimensions in the different periods of time that frame its semiotic process, the thing that contributes to enriching its semantic dimensions according to the modes of semiotic activation in cinematic discourse as an integral part of social, cultural, and even ideological discourse. Key words: identity, name, representations, socio-cultural dimensions, the Amazigh cinematic discourse.

الكلمات المفتاحية

الاسم ; التمثلات ; الأبعاد الثقافية ; الخطاب السينمائي الأمازيغي