مجلة حقول معرفية
Volume 1, Numéro 3, Pages 78-95
2021-02-12

تشخيص اضطراب فرط الحركة المصحوب بقصور الانتباه والاندفاعية لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي باستخدام شبكة الملاحظة

الكاتب : جاب الله سعد عرابي . بخيتي محمد .

الملخص

ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أكثر الاضطرابات المصاحبة لاضطراب فرط الحركة ، والمتمثلة في اضطرابي قصور الانتباه واضطراب الاندفاعية. وهدفت أيضا إلى التطرق لأكثر الأعراض شيوعا لدى الأطفال المعرضين لهذا الاضطراب، والتي يمكن ملاحظتها لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي من ذوي اضطراب فرط الحركة المصحوب بقصور الانتباه والاندفاعية، وكيفية تشخيصها. حيث يمكن أن تنعكس وبشكل كبير على تحصيلهم الدراسي. وأجريت هذه الدراسة بثلاثة مدارس تابعة لولاية الجلفة، على عينة مكونة من "40" تلميذا وتلميذة، أما أدوات الدراسة فتمثلت في تطبيق شبكة الملاحظة. وفي الأخير تم التوصل إلى ضرورة وحتمية ملاحظة وتشخيص هذا الاضطراب في وقت مبكر وعلاجه بغرض رفع مستواه الدراسي. This study aims to identify disorders coupled with hyperactivity disorder "inattention and impulsivity". The aim is also to treat the most common symptoms in children exposed to this disease, which can be observed in third grade students of hyperactive elementary school coupled with inattention and impulsivity disorders, and how to diagnose. Where it can largely be reflected in academic success. This study was carried out in three schools under the jurisdiction of djelfa, on a sample of 40 students, male and female, but the tools of the study were: observation network. In the latter, he reached the necessity and inevitability of observation and diagnosis of this disorder early and treatment in order to raise the standard of the school.

الكلمات المفتاحية

شبكة الملاحظة، فرط الحركة، قصور الانتباه، الاندفاعية، تلاميذ السنة الثالثة من مرحلة التعليم الابتدائي. ; observation network, hyperactivity, inattention, impulsivity, third year primary students