الريادة لاقتصاديات الأعمال
Volume 7, Numéro 2, Pages 264-283
2021-01-20

قياس أثر التسويق عبر المحمول على قرار الشراء لدى عينة من السياح باستخدام نمذجة المعادلات الهيكلية -دراسة حالة السياح بولاية سعيدة –

الكاتب : عيسى قادة . وزاني محمد .

الملخص

ملخص:تهدف الدراسة إلى توضيح مدى تأثير أدوات التسويق السياحي عبر المحمول (الرسائل القصيرة، رمز الاستجابة السريعة، متصفحات الجوال ، تطبيقات المحمول، الإعلانات المدفوعة عبر المحمول ، مواقع التواصل الاجتماعي) على القرار الشرائي للسائح، لذلك تم توزيع استمارة على عينة تتكون من 96 سائح من ولاية سعيدة بحيث تمت معالجة البيانات باستخدام نماذج المعادلات الهيكلية )طريقة المربعات الصغرى الجزئية PLS) وقد توصلت نتائج الدراسة بعد المعالجة الإحصائية باستخدام برنامج SMART PLS 3 .2.8 إلى وجود أثر ايجابي لكل من أدوات التسويق السياحي عبر المحمول متصفحات الجوال، الإعلانات المدفوعة عبر المحمول و مواقع التواصل الاجتماعي على القرار الشرائي على عكس باقي أدوات التسويق السياحي عبر المحمول و المتمثلة في الرسائل القصيرة، رمز الاستجابة السريعة و تطبيقات المحمول فلم يكن لها تأثير على القرار الشرائي للسائح. Abstract :The study aims to clarify the effect of mobile tourism marketing tools (SMS، QR، mobile browsers، mobile apps، mobile paid advertising، social networking sites) on the tourist's purchasing decision. Therefore، a form was distributed to a sample of 96 tourists from a Saida state، where data was processed using structural equation models (PLS microsquares method). The study results were obtained after statistical processing using SMART PLS 2 .3 . 8. Mobile tourism marketing tools، mobile browsers، mobile paid announcements، and social networking sites have had a positive impact on the purchase decision. Unlike other mobile marketing tools، which are sms messages، Qr code and mobile apps، they have had no impact on the tourist's purchasing decision. Résumé :L'étude vise à clarifier l'impact des outils de marketing touristique mobile (SMS، QR code، navigateurs mobiles، applications mobiles، publicités payantes via mobile، sites de réseaux sociaux) sur la décision d'achat du touriste، un questionnaire a donc été distribué sur un échantillon composé de 96 touristes de wilaya Saida que les données ont été traitées à l'aide de modèles d'équations structurelles (méthode des moindres carrés partiels (PLS). Les résultats de l'étude، après traitement statistique à l'aide du programme SMART PLS 3 2.8، ont révélé un impact positif de chacun des outils de marketing touristique mobile، des navigateurs mobiles، des publicités payantes via les sites mobiles et de réseaux sociaux sur la décision d'achat، contrairement aux autres outils de marketing touristique mobile représentés dans Les SMS، QR code et applications mobiles n'ont eu aucun effet sur la décision d'achat du touriste.

الكلمات المفتاحية

التسويق السياحي ; التسويق عبر المحمول ; القرار الشرائي ; السائح ; المعادلات الهيكلية منهج PLS