مجلة الواحات للبحوث و الدراسات
Volume 14, Numéro 2, Pages 73-107
2021-11-03

استخدام طريقة المربعات الصغرى الجزئيةpls لتقييم الدور الوسيط للحملات التسويقية في تأثير عناصر المزيج التسويقي على قرار الشراء لدى عينة من السياح.

الكاتب : عيسى قادة . وزاني محمد .

الملخص

تهدف الدراسة إلى توضيح مدى تأثير عناصر المزيج التسويقي السياحي ( المنتج، السعر، التوزيع، الترويج، الشواهد المادية، العمليات، و المشاركون ) على القرار الشرائي للسائح من خلال التجربة السياحية المقدمة في الحملات التسويقية للوجهة السياحية و التي تسند على مقومات و هي جودة الرسائل الاتصالية, التخطيط و الحجز المبكر و تحديد الشرائح المستهدفة , لذلك تم توزيع استمارة على عينة تتكون من 120 سائح ، بحيث تمت معالجة البيانات باستخدام نماذج المعادلات الهيكلية (طريقة المربعات الصغرى الجزئية PLS) وقد توصلت نتائج الدراسة بعد المعالجة الإحصائية باستخدام برنامج SMART PLS 3 .2.8 إلى وجود أثر ايجابي غير مباشر لعناصر المزيج التسويقي السياحي على القرار الشرائي بالاعتماد على مكونات الحملات التسويقية كمتغير وسيط. The purpose of this paper is to assess the impact of the elements of the tourism marketing mix (product, price, distribution, promotion, physical evidence, operations and peoples) on the purchasing decision of the tourist through the tourism experience presented in the marketing campaigns of the tourist destination. We propose and test a model demonstrating that the relationship between Marketing Mix and purchasing decision is fully mediated by the depth of marketing campaigns knowledge absorbed by the quality of communication messages, Planning, early reservation and identification of the target segments. So a form was distributed to a sample consisting of 120 tourists. so that the data were processed using the structural equation models (the method of Partial Least Square PLS) and the results of the study after statistical treatment using the SMART PLS 3. 2. 8 program have found an effect indirectly positive for the elements of the tourism marketing mix on the purchasing decision relying on the components of the marketing campaigns as an intermediate variable.

الكلمات المفتاحية

المزيج التسويقي السياحي ; الحملات التسويقية السياحية ; القرار الشرائي ; السائح ; المعادلات الهيكلية بمنهج PLS