les cahiers du mecas
Volume 14, Numéro 2, Pages 113-124
2018-12-24

تأثير المكونات البصرية و اللفظية للتعبئة و التغليف على نية الشراء لدى المستهلك: دراسة إمبريقية باستخدام طريقة المعادلات الهيكلية

الكاتب : بن أشنهو سيدي محمد . بن لخضر محمد العربي .

الملخص

نهدف من خلال هذا المقال إلى دراسة أثر المكونات البصرية و اللفظية لتعبئة و تغليف المنتج على نية الشراء لدى الزبائن. فبعد استعراض موجز لأدبيات الدراسة، أجرينا دراسة ميدانية على 146 زبون لعلامة معينة بمدينة تلمسان. و تحقيقا لهذه الغاية، اقترحنا نموذج نظري حول نوايا الشراء على أن يتم اختباره بواسطة طريقة المعادلة الهيكلية .أظهرت نتائج هذه الدراسة بأن المكونات البصرية و اللفظية للتعبئة و التغليف لها تأثير معنوي على النوايا الشرائية لدى الزبائن.

الكلمات المفتاحية

التعبئة و التغليف، المكونات البصرية، المكونات اللفظية، نية الشراء، طريقة المعادلات الهيكلية