مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية
Volume 15, Numéro 1, Pages 181-193
2022-06-14

دور نزاهة الأسعار كمتغير وسيط في تحقيق العلاقة بين جودة خدمة الجيل الرابع للهاتف المحمول ورضا الزبون باستخدام نمذجة المعادلات الهيكلية

الكاتب : بوصلاح محمد عبد اللطيف . عتيق خديجة .

الملخص

ملخص:تهدف الدراسة إلى تحديد دور نزاهة الأسعار كمتغير وسيط في تحقيق العلاقة بين جودة خدمة الجيل الرابع ورضا الزبون بولاية سعيدة، تكونت عينة الدراسة من 360زبون، لمعالجة ذلك استخدمت استمارة اشتملت فقرة، تم تحليل النتائج باستخدام البرنامج الإحصائي(SPSS.V.22) بالإضافة إلى برنامج النمذجة بالمعادلات الهيكلية (AMOS.V.22) لدراسة مختلف العلاقات بين المتغيرات المقترحة. أظهرت الدراسة أن مستوى تقدير عينة البحث لأبعاد جودة الخدمات الجيل الرابع للهاتف النقال جاء بدرجة عالية، كما أن مستوى رضا الزبائن على المؤسسات الهاتف النقال حمل الدراسة جاء بدرجة عالية. بينت النتائج على وجود أثر معنوي لجودة الخدمة للجيل الرابع على كل من نزاهة الأسعار ورضا الزبون، أكدت الدراسة كذلك على وجود أثر معنوي لجودة خدمة الجيل الرابع على رضا الزبون بوجود نزاهة الأسعار كمتغير وسيط. تصنيف JEL :.L16 ;G2;C0. Abstract::. The study aims to determine the role of price integrity as a mediating variable in achieving the relationship between 4G service quality and customer satisfaction in the wilaya of Saida. For this we used SPSS V22, in addition to the program (AMOS.V.22), thus the study showed that the dimensions of the quality of service reached a high degree, the level of satisfaction on the institutions also reached to a high degree. The results showed the existence of a significant effect of service quality on both price integrity and satisfaction. The study also confirmed the existence of a significant effect of service quality on satisfaction with price integrity as a mediating variable JEL rating: L16; G2; C0. Résumé : L’étude vise à déterminer le rôle de l'intégrité des prix en tant que variable médiatrice dans l’atteinte de la relation entre la qualité de service du 4G et la satisfaction du client dans la wilaya de Saida. Pour cela nous avons utilisé SPSS V22 ,en plus du programme (AMOS.V.22 ),ainsi l'étude a montré que les dimensions de la qualité de service a atteint un degré élevé, le niveau de satisfaction sur les institutions a aussi atteint à un degré élevé. Les résultats ont montré l’existence d’un effet significatif de la qualité de service à la fois sur l'intégrité des prix et sur la satisfaction. L’étude a également confirmé l'existence d'un effet significatif de la qualité de service sur la satisfaction avec l'intégrité des prix comme variable médiatrice. Codes de classification Jel::L16 ;G2;C0

الكلمات المفتاحية

نزاهة الأسعار ; جودة خدمة ; رضا الزبون ; متغير وسيط ; price integrity ; service quality ; Customer satisfaction ; intermediate variable,intégrité des prix qualité de service; Satisfaction du client, Variable intermédiaire.