دراسات إنسانية واجتماعية
Volume 10, Numéro 1, Pages 415-424
2021-01-16

التراث في مسرحية السد أشكاله ومنظوره الوظيفي

الكاتب : بغدادي يوسف .

الملخص

ملخص بالعربية: إن كل متكلم محكوم عليه بأن يدور في فلك عناصر لغوية معلومة ومعان نحوية مضبوطة وأشكال تركيبية محدودة، صحيح أن تركيبها ينشىء توليفات لغوية لانهائية، ولكنها مع ذلك تظل متقاطعة بين البشر بحكم تقاطع المادّة المنطلق منها، بيد أن التقاطع بين النصوص قد تجاوز أحيانا التقاطع المفترض بالقوة ليغدو تقاطعا بالفعل ناتج عن استعارة كاتب نص ما لبعض عناصر نصوص سابقة، ولاشك أن كل كاتب لا يمكن أن ينشىء نصه من عدم إذ تتجمّع عند حد قلمه كتابات قرأها وآراء سمعها ومواقف استنبطها، ونحن نعتبر أن هذه الكتابات والآراء والمواقف كلّها تكون تراثا يستقي منه بعض الكتاب مما يجعل كتاباتهم محلية على كتابات أخرى. Abstract (English): It is true that their composition creates infinite linguistic combinations, yet they remain interspersed between humans by virtue of the intersection of the material emanating from them. However, the intersection between the texts sometimes exceeded the supposed intersection And no doubt that every writer can not create the text of the lack of gathering at the end of his pen writings read and opinions heard and positions devised, and we consider that these writings and opinions and attitudes are all a legacy from which to draw from it Some writers are gushing Their writings are local to other writings.Keywords : Heritage, Aesthetics , Building, Occupation, Playel sade.

الكلمات المفتاحية

التراث ; الجمالية ; البناء ; مسرحية السد ; البعد