اللّغة العربية
Volume 22, Numéro 3, Pages 329-347
2020-11-01

الابعاد الفنية والتركبية للتراث في مسرح عز الدين المدني

الكاتب : بغدادي يوسف .

الملخص

تواءمت مادة التراث الشعبي الغنية بمفرداتها الثقافية مع فن المسرح منذ نشأته في الحضارة الإغريقية، وقد شكلت مكونات التراث عاملا ً فاعلا في نشر رسالة المسرح التي تعبر عن الحياة بكل جوانبها، فكان التراث الشعبي سبيلها لتحقيق غايات الفن السامية في الارتقاء بالمجتمع، ومعالجة المشاكل التي تواجه الإنسان والتصدي لها. تناولت الدراسة أهمية التراث في إثراء حياة الشعوب ودوره في الثقافة العربية بشكل عام، وفي حركة المسرح العالمي والعربي والتونسي تحديداً، من خلال استعراض للمراحل التي قطعتها العلاقة بين المسرح والتراث الشعبي، والتوقف عند أبرز الأشكال التراثية العربية التي تحمل في بنيتها التركيبية سمات درامية وموسيقية، اختار منها الباحث نماذج تحمل تلك السمات والمعالم، وهي: (المقامات، الأمثال الشعبية، والأهزوجة)، والتي كان لتوظيفها في عروض المسرح دور فاعل في رسم معالم الهوية الوطنية والحفاظ عليها. كما تناولت الدراسة نخبة من الشخصيات المسرحية العربية والتونسية التي كان شغلها الشاغل تلك الموروثات الشعبية، وما تحمله من دلالات فكرية وجمالية بإمكانها أن تثري الثقافة المعاصرة، وتسهم في تعميق القيم والمثل العليا، فاستطاعت أن تحقق ذلك التجانس، وتأصيلها في المسرح بما ينسجم مع روح العصر، التجانس بين المكونات التراثية الحية ورؤية الإنسان العربي الشغوف بتراثه الشعبي ومكوناته. The cultural material of folklore has enriched the theater art since the Greek times and played a great role in transferring its message which is to represent all aspects of life. Folklore was a way to achieve the noble cause of art, i.e., to elevate the community and help in confronting and solving problems. The study tackled the importance of folklore in elevating the lives of people and its effect on the Arab culture in general and the movement of the international, Arabic and tunise theater in particular. This was achived by reviewing the stages of the relationship between theater and folklore, and discussing the Arabic traditional forms of folklore that carry dramatic and musical structure. The researcher has chosen the maqamat, proverbs and songs as examples used in the theater. They all had an immense role in drawing and keeping the national Image. Moreover, the study discussed some Arabic and tunise well-known theater characters who were totally concerned with traditional heritage that carried mental and esthetic values wich had the means for enriching the modern culture. This was performed for the sake of creating a harmonious fabric that combined traditional and contemporary threads to be presented for the Arabic people who love their traditions.

الكلمات المفتاحية

عز الدين ابمدني ; التركيب ; الجمالية ; المسرح ; التراث