مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 9, Numéro 5, Pages 11-29

أثر الأفعال الكلاميّة في الخطاب الإشهاري _الإشهار الثّابت المعروض في الجزائر أنموذجا_

الكاتب : معلم فريدة . عميار العياشي .

الملخص

يسعى هذا البحث إلى بيان أثر الأفعال الكلاميّة في تحقيق مقاصد الخطاب الإشهاري، ومدى تأثيره في المتلقي المستهدف ذهنيًّا ووجدانيًّا، وكذلك حسيًّا وحركيًّا؛ بدءًا من إنتاج الملفوظ - من حيث هو نتاج فعل التّلفظ - من طريق استعماله للغة، وهو في أثناء ذلك لا ينتج كلمات وعبارات بل يقوم بأفعال ويمارس تأثيرا وهذا غاية الأفعال الكلاميّة. تروم هذه الدّراسة الإجابة على جملة من التّساؤلات منها: ما مدى أثر الأفعال الكلاميّة في تحقيق مقاصد الخطاب الإشهاري؟ وأين تكمن خصائص الخطاب الإشهاري اللّغوية منها، وغيّر اللّغويّة التّي تحقق إنجازيّة الأفعال الكلاميّة؟ وما مدى استجابة الخطاب الإشهاري لمطالب المجتمع في ميدان التّواصل الفعال؟ This research seeks to show the impact of the speech acts in achieving the objectives of publicity discourse and the targeted recipient mentally and emotionally, and to influence him both physically and functionally; from the production of the enunciated –as a product of enunciation act- by using languages, and in the meantime, it does not produce words and phrases, it does acts, as well as practicing influence, and this is the objective of speech acts. This study seeks to answer a number of questions, including: How effective are speech acts in achieving the purposes of the advertisement discourse? And where lays the characteristics of the publicity speech, both linguistic and non-linguistic, that accomplish the fulfillment of the speech acts? How did the advertisement discourse respond to the demands of society in the field of effective communication?

الكلمات المفتاحية

خطاب إشهاري، أفعال كلاميّة، تأثير، إشهار ثابت، جزائر. ; Publicity discourse, speech acts, effect, fixed publicity, Algeria