المدونة
Volume 9, Numéro 2, Pages 192-210
2022-11-10

جمالية الحجاج في لغة الخطاب الإشهاري الجزائري بين الإقناع والاستيهام البصري _حليب صومام أنموذجا_

الكاتب : معلم فريدة . عميار العياشي .

الملخص

تهدف هذه الدّراسة إلى الكشف عن الإستراتيجيات الحجاجية المستثمرة في تفعيل لغة الخطاب الإشهاري التّلفزيوني، انطلاقًا من استنطاق ملفوظات الومضة الإشهارية لحليب "صومام" باعتبارها طاقة إقناعية وجماليّة ذات قوة تواصليّة، والبحث عن أهم التّقنيات الحجاجية والحجج والأدلة المضمرة في علاماتها اللّفظية والأيقونيّة، ومدى تأثيرها في توجيه أذواق المتلقين وفي تحديد اختياراتهم. This study aims to detect the arguments strategies invested to activate the language of publicity discourse, by starting enunciating the words of publicity sparkle of "soummam" milk consider as a strong persuasion and aesthetic with a powerful communication, and to research for the most important arguments technologies and pretexts and the evidences implied in their verbal and iconic marks, also its effect to guide the tastes of the receivers and to specify their choices.

الكلمات المفتاحية

الخطاب الإشهاري، الحجاج، الإقناع، التّأثير، حليب "صومام".