الكَلِم
Volume 5, Numéro 2, Pages 419-437
2020-12-10

الرُّؤية العلمية في تخطيط تكوين المعلّمين لإنجاح مشروع الإصلاح التّربوي في المدرسة الجزائرية

الكاتب : بن ساسي سعد . يونسي محمد .

الملخص

ملخص: استشعر علماء التّربية في الجزائر أهمّية المدرسة ورهاناتها المستقبلية، في ظلّ التحدّيات الّتي تمخّضت عن صراع امتلاك سلطة المعرفة، بمفهومها الحديث، وتفطّنوا لخطر العولمة والمستجدّات التّي يفرضها العصر، بغية تطوير منظومتهم التّربوية، حتّى تواكب المدنية الحديثة وتستفيد من الخبرات والتّكنولوجيات الجديدة، في التّخطيط اللّغوي، وحوسبة اللّغة العربية وصناعة المعاجم. تتمحور مشكلة الدّراسة في محاولة الإجابة عن سؤال المهتمّين بقطاع التّربية، وقوفا عند نقطة حسّاسة تمخّض عنها هذا التّراجع، وتدنّي المستوى والتسرّب، وهي ضعف التّكوين، وقد قام الباحث بصياغتها على النّحو التّالي: ماهي الرّؤية العلمية في التّخطيط لتكوين المعلّمين لإنجاح مشروع الإصلاح التّربوي في المدرسة الجزائرية؟ يهدف التّكوين إلى تزويد المعلّمين بالمهارات وفنون الممارسة، وإعدادهم لتحمّل مسؤولياتهم. يركّز هذا البحث على مقاربة عمليات التّكوين، لدى المختصّين ومفتّشي التّربية، في ظلّ التّجاذبات الّتي أفرزتها المناهج المستحدثة، وما لقيته من انتقادات، هي في حدّ ذاتها، في حاجة إلى تأمّل ودراسة. يهدف التّكوين إلى تزويد المعلّمين بالمهارات وفنون الممارسة ، وإعدادهم لتحمّل مسؤولياتهم. Abstract: Education scholars fore grounded the importance of the school in the light of new challenges which resulted from a competition over knowledge monopoly. Many scholars, also, paid a close-grained attention to the detrimental impacts of globalization and went further to enhance their educational frameworks, making it more up to dates with the design. The statement of the problem addresses the seminar’s main question: what is the scientific perspective of teachers’ training plan role in implementing the educational reform program in the Algerian school? This research seeks to compare the training procedures conducted by specialists and innovations. This latter is an interesting area of research worth studying. As far as the teacher training is concerned, teachers need to be provided with the necessary skills and practices essential for their teaching profile, competencies and their teaching responsibilities

الكلمات المفتاحية

تربية ; مدرسة ; تكوين ; معلمين ; إصلاح ; reformation ; education ; school ; teacher ; traineeship