التعليمية
Volume 6, Numéro 2, Pages 68-80
2016-12-01
الكاتب : صالح بلعيد .
إنّ الإصلاح التّربوي في كلّ بلاد العرب مطلب جماهيري حادّ، فكما تُطالب الجماهير العربية بالتّغيير السّياسي، تُطالب بتغيير المنظومات التّربوية بعدما عرفت المدارس العربية الرداءة وعاشت التأخّر العلمي، وانتكس كلّ ذلك في المستوى اللّغوي، ممّا سبّب الهَدْر وتفشّي الأميّة، الأمر الذي جعل المُهتمين يقولون: أوقفوا نزيفَ السقوط الذي تعرفه المنظومات التّربوية العربية، واعملوا على تقديم وصفاتٍ علاجيةٍ مُستعجلة، وهذا بالقيام بإصلاحات جادة، بدل التّرقيعات السّطحية، ودهن الأورام لفترات مؤقّتة، ووضع المساحيق المسكّنة، وهذا فعل الإصلاحات القديمة التي لم تؤتِ أُكلَها بصورة دائمة.
الإصلاح التّربوي;التعليم;التردي اللغوي
بن ساسي سعد
.
يونسي محمد
.
ص 419-437.
داود عمر
.
ص 83-102.
بن صوله عبد الغني
.
ص 673-686.
عزيزي سامي
.
ص 91-108.
عداد ربيحة
.
بلعباسي محمد
.
ص 380-392.