مجلة الواحات للبحوث و الدراسات
Volume 13, Numéro 1, Pages 296-319

دور منطقة متليلي في الحركة الوطنية الجزائرية والتحضير للعمل المسلح ما بين 1938 -1954 The Role Of Metlili Region In The Algerian National Movement And The Preparation For Armed Action In Ghardaia District Between 1938-1954.

الكاتب : الدهمة بكار . بوسليم صالح .

الملخص

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على مساهمة منطقة متليلي في الحركة الوطنية الجزائرية والتحضير للعمل المسلح ما بين 1938-1954؛ أي خلال الفترة الزمنية الممتدة من عشية اندلاع الحرب العالمية الثانية إلى غاية اندلاع ثورة أول نوفمبر1954، مبرزة كيف تفاعل سكان هذه المنطقة متأثّرين ومؤثّرين في المقاومة السياسية التي قادها الجزائريون ضد الاحتلال الفرنسي أثناء هذه الفترة. أما الإشكالية التي حاولنا الإجابة عليها من خلال هذه الورقة البحثية فتمكن في الاتي : ما هو دور منطقة متليلي في الحركة الوطنية الجزائرية والتحضير للعمل المسلح خلال الفترة الممتدة ما بين 1938م - 1954م؟ Abstract: The aim of this paper is to highlight the role and contribution of Metlili region in the Algerian national movement and the preparation of armed action in Ghardaia district between 1938-1954; namely during the period from the eve of the outbreak of World War II to the Outbreak of the Algerian Revolution of the 1st of November 1954, highlighting how the inhabitants of this region interacted and influenced the political resistance led by the Algerians against the French occupation during this period. The question we tried to answer throughout this paper is: What is the role of Metlili region in the Algerian national movement and the preparation for armed action during the period 1938 - 1954?

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: متليلي؛ وادي ميزاب؛ الحركة الثورية في متليلي؛ غرداية؛ الشعانبة؛ العمل المسلح. ; Key words: Metlili, Wadi Mezab, Revolutionary Movement in Metlili, Ghardaia, Shaamba, Armed Actio.