Revue Maghrébine Management des Organisations
Volume 4, Numéro 1, Pages 71-85
2019-12-25

أثر التسويق الداخلي على جودة خدمات الإتصالات "دراسة حالة اتصالات الجزائر –فرع تمنراست"

الكاتب : ملوكي عمر . وصيف فائزة خير الدين .

الملخص

هدفت الدراسة إلى قياس أثر التسويق الداخلي على جودة خدمات الاتصالات، بغرض تبني مختلف السياسات و الاستراتيجيات التي تسعى الى تحسينها بالاعتماد على تحسين الوظائف الداخلية وتحفيز العمال ،و هذا من خلال دراسة ميدانية شملت50 عامل و بالاستعانة بأبعاد جودة الخدمة من نموذج الجودة و الأداء الفعلي، توصلت الدراسة إلى أن تقييم العمال لكل بعد من أبعاد جودة الخدمات تراوح بين العالي و المتوسط ،كما أكدت وجود أثر ذو دلالة احصائية بين ابعاد التسويق الداخلي معاً وجودة الخدمات ، هذا و قد خلصت النتائج إلى ضرورة التركيز على زيادة تمكين العمال. The study aimed at measuring the impact of internal marketing on the quality of telecommunication services in order to adopt various policies and strategies that seek to improve them, based on improving the internal functions and motivating the workers through a field study that included 50 workers and using quality service dimensions of quality and performance model. The study found that the evaluation of workers for each dimension of quality of services ranged from low to medium. It also confirmed a statistically significant effect between the dimensions of internal marketing together and the quality of services. The results concluded that the need to focus on increasing the empowerment of workers.

الكلمات المفتاحية

التسويق الداخلي ; الخدمة ; جودة الخدمة