مجلة أراء للدراسات الاقتصادية والادارية
Volume 4, Numéro 1, Pages 48-59
2022-06-30

أثر المتغيرات الشخصية و الوظيفية على تطبيق إدارة المعرفة في جامعة تمنراست دراسة حالة جامعة تمنراست

الكاتب : قاسمي محمد منير .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة اتجاهات المبحوثين في جامعة تمنراست، حول أثر المتغيرات الشخصية و الوظيفية على تطبيق إدارة المعرفة في جامعة تمنراست، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام استبانه لجمع البيانات، وزعت على عينة تتكون من 60 باحث، وكان عدد الاستبيانات المسترجعة والصالحة للتحليل 50 استبانه بنسبة 83.33 % من إجمالي العينة. لتحليل البيانات تم الاعتماد على التحليل الإحصائي الوصفي، وتحليل التباين للإنحدار، تحليل الإنحدار البسيط وتحليل التباين الأحادي ANOVA واختبارT-test ، معامل الارتباط "الفا كرونباخ ، وكانت من أهم النتائج عدم وجود أثر للمتغيرات الشخصية و الوظيفية على تطبيق إدارة المعرفة في جامعة تمنراست عند مستوى الدلالة الإحصائية 5% . توصلت الدراسة إلى نتائج و توصيات عديدة من أهمها العمل على خلق ثقافة محفزة ومشجعة لإنتاج المعرفة والمشاركة فيها، ضرورة توفير بنية تحتية تقنية داعمة لعمليات إدارة المعرفة، حفز العاملين على التعلم لاكتساب مهارات وقدرات جديدة، زيادة الاهتمام برأس المال الفكري وإدارته إذ يساهم في تحسين مستويات الأداء، إدراك أهمية تطبيق إدارة المعرفة في تحقيق مكانة تنافسية مما يستدعي الأخذ بمجموعة من الدوافع للوصول إلى ذلك. نذكر منها: اكتساب التكنولوجيا المتطورة، الاعتناء بالمواهب والمهارات والخبرات العلمية.

الكلمات المفتاحية

إدارة معرفة ; تطبيق معرفة ; تخزين معرفة ; مؤهل علمي