Revue Maghrébine Management des Organisations

Maghrebian revue management of organizations

Description

La revue «Maghrébine Management des Organisations» est une revue académique qui publie une fois par an, sous la supervision du laboratoire management des hommes et des organisations de la faculté des sciences économiques, de gestion, des sciences commerciales et finances de l’université de Tlemcen. Elle est disponible en version électronique et en papier et tous les articles sont accessibles et téléchargeables gratuitement sur la Plate forme ASJP, sans frais de publication pour les auteurs. La revue «Maghrébine Management des Organisations», à comité de lecture national et international, privilégie les contributions originales, innovantes, qui reflètent les avancées scientifiques récentes dans le cadre des recherches conceptuelles et empiriques permettant ainsi de mettre en valeur les résultats des travaux, et de soumettre à la critique les réflexions et recherches en économie et gestion. Elle est ainsi ouverte pour recevoir les études et travaux de recherches émanant de tous les chercheurs du monde entier qui présentent leurs travaux dans l’une des trois langues : Anglaise, Arabe et Française.


2

Volumes

2

Numéros

36

Articles


Recherches & développement au Maroc : entre opportunités compétitives des entreprises et contraintes financières de l’État.

محمد الضو, 

Résumé: C’est un thème qui suscite un intérêt croissant de la part des parties prenantes. L’activité de recherche et développement est devenue l’un des principaux moteurs de la compétitivité des entreprises et de la croissance économique. Il reste au cœur des politiques publiques de développement dans la plupart des pays développés et en développement. Au Maroc, la recherche et développement (R & D) présente un retard remarquable, notamment en termes de financement de ces activités. Le but de cet article est de démontrer l’importance de la R&D en tant que facteur de compétitivité des entreprises tout en soulignant le problème du financement public de cette activité au Maroc sans oublier la comparaison avec certains pays.

Mots clés: Recherche et dévelppement ; Innovation au Maroc ; cmpetitivité ; Dépénses publiques.


IS THERE A RELATIONSHIP BETWEEN CREDIT INFORMATION EXCHANGE AND ENTREPRENEURSHIP? A CROSS COUNTRY EVIDENCE

Ihaddaden Mohamed El Fodil, 

Résumé: It’s widely admitted that credit information sharing has a positive effect on bank lending, mainly by improving transparency, competitiveness and lowering interest rates. While many studies investigated the effect of credit information sharing on bank lending none concentrate on the its direct effect on entrepreneurship. We try to fill this gap by analyzing the relationship between the two major schemes in credit information sharing which are the Credit Registers and the Credit Bureaus and the density of new businesses. We find that there is a positive significant relationship between both systems and new firms’ density. Nonetheless, we observe that the Credit Bureaus Scheme, which is based on unconstrained cooperation has a higher effect. Our results suggest that governments should give more importance on credit information sharing while prioritizing Credit Bureaus cooperation. Entrepreneurship, banking, credit information exchange.

Mots clés: Entrepreneurship ; banking ; credit information exchange


Performance of Political institutions and trust in Algeria

مختاري محمد,  مختاري فيصل, 

الملخص: جاءت هذه الورقة البحثية بهدف معرفة مدى العلاقة بين أداء المؤسسات السياسية والثقة في الجزائر، ولتحقيقه قمنا بتقسيم الدراسة الى ثلاثة محاور أساسية، المحور الأول يتناول الاطار النظري والذي يتعلق بأداء المؤسسات السياسية من جهة والثقة من جهة أخرى، أما المحورين المتبقيين والمتمثلين في الدراسة الوصفية للعلاقة بين الأداء الحكومي والثقة في الجزائر، والاختبار الاحصائي لهذه العلاقة. وقمنا بذلك من خلال توزيع استبيان على 203 مواطن جزائري. وتوصلنا في نهاية الدراسة الى أن الأداء الحكومي المتعلق بعدة جوانب يؤثر على المستويات الثلاثة للثقة (الثقة العامة، الثقة في الأفراد، الثقة في المؤسسات)من جهة، ومن خلال اختبار (Independent T-Test) تبين من جهة أخرى أن هذا التأثير يختلف من مستوى لآخر.

الكلمات المفتاحية: المؤسسات السياسية ; رأس المال الاجتماعي ; الثقة


دور التدريب في تثمين الموارد البشرية و أثره على تسيير المؤسسة

جبوري محمد, 

الملخص: - تهدف هذه المقالة إلى معرفة الكيفية التي تساهم من خلالها معرفة دور التدريب للمؤسسة وعلاقتها بالموارد البشرية على مستوى الخزينة العمومية لولاية سعيدة، باعتماد استبيان مس 181 موظف، و للإجابة عل اشكاليتنا استخدمنا برنامج Spss الطبعة 23، إضافة إلى عدة أساليب إحصائية كالانحرافات المعيارية، الارتباط لتخلص نتائج الدراسة إلى إثبات الدور الايجابي للتدريب وإسهامها في تحسين الموارد البشرية للعاملين.

الكلمات المفتاحية: التدريب ، تخطيط لموارد البشرية ،التعويضات ،الاداء.


SOCIOCULTURAL AND ECONOMIC DETERMINENTS OF SUCCESS OF WOMEN’S ENNTREPRENEURSHIP: EMPIRICAL APPLICATION IN CASE OF TUNISIA

Brahmi Halima,  Haj Brahim Abdallah,  Khemakhem Romdhane, 

Résumé: The purpose of this paper is to analyze significant configurations of entrepreneurship. One is related to the feminine gender. In this regard, we focus primarily on the principal factors of women’s entrepreneurship especially socio-cultural and economic factors. The results of our empirical study of 60 female entrepreneur graduates reveal that socio-cultural factors are crucial factors, but economic factors are condemned as obstacles of the success of women's entrepreneurship. The empirical part helps to identify and better understand the factors that influence the success of female entrepreneurship, can guarantee the success of female entrepreneurship in the Tunisian context. The theoretical part proposes a clarification of the term "Female Entrepreneurship" and its determinants of their success.

Mots clés: Women’s entrepreneurship ; socio-cultural factors ; economic factors ; Tunisia


أثر الطلب على العمل في النمو الاقتصادي دراسة تحليلية قياسية لمجموعة من الدول العربية بالإشارة إلى حالة الجزائر خلال الفترة 1990-2016

شرفي آسية, 

الملخص: العمل له دور مهم في الحياة الاقتصادية، فهو يعبر عن ذلك النشاط الهادف، المبذول في عملية الإنتاجية، حيث تمثل الأيدي العاملة أحد أهم العوامل الإنتاج. لهذا أخذ الطلب على العمل الاهتمام الأكبر من طرف الباحثين خاصة لمساهمته في تحقيق النمو الاقتصادي. تسعى الدراسة إلى إبراز أثر الطلب على العمل في النمو الاقتصادي خلال الفترة 1990-2016، من خلال تحليل تطور كل من القوة العاملة، الطلب على العمل في الدول العربية، أما الجزائر فقد شملت الدراسة ثلاثة قطاعات الفلاحة، الخدمات والصناعة، من خلال توضيح أهم تطورات طلب العمل خلال فترات مختلفة وكيفية توزيعها، والدراسة القياسية لأثر طلب على العمل في النمو الاقتصادي في تلك القطاعات باستخدام نماذج الانحدار غير المرتبطة ظاهريا (SUR).

الكلمات المفتاحية: طلب على العمل، النمو الاقتصادي، الدول العربية


Culture d’entreprise, Compétences Managériales Et Conduite Du Changement

بخدة قويدر, 

Résumé: L’objectif de cet article est d’étudier l’interaction qui existe entre la culture d’entreprise et les compétences managériales des cadres dirigeants, et leurs rôles dans la conduite du changement dans une perspective de co-construction de changement. Dans cette optique, nous avons ciblé précisément la réalité du rôle des salariés dans la co-construction du changement et l’importance accordée à leur implication dans les projets de la conduite du changement. Nos résultats ont démontré que les compétences managériales, en interaction avec la culture de l’entreprise, jouent un rôle fondamental dans la conduite du changement. De même, cette étude a révélé que la culture est un facteur important à prendre en considération en contexte de changement organisationnel.

Mots clés: Compétences managériales ; culture d’entreprise ; co-construction du changement ; implication des RH


أثر التسويق الداخلي على جودة خدمات الإتصالات "دراسة حالة اتصالات الجزائر –فرع تمنراست"

ملوكي عمر,  وصيف فائزة خير الدين, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى قياس أثر التسويق الداخلي على جودة خدمات الاتصالات، بغرض تبني مختلف السياسات و الاستراتيجيات التي تسعى الى تحسينها بالاعتماد على تحسين الوظائف الداخلية وتحفيز العمال ،و هذا من خلال دراسة ميدانية شملت50 عامل و بالاستعانة بأبعاد جودة الخدمة من نموذج الجودة و الأداء الفعلي، توصلت الدراسة إلى أن تقييم العمال لكل بعد من أبعاد جودة الخدمات تراوح بين العالي و المتوسط ،كما أكدت وجود أثر ذو دلالة احصائية بين ابعاد التسويق الداخلي معاً وجودة الخدمات ، هذا و قد خلصت النتائج إلى ضرورة التركيز على زيادة تمكين العمال. The study aimed at measuring the impact of internal marketing on the quality of telecommunication services in order to adopt various policies and strategies that seek to improve them, based on improving the internal functions and motivating the workers through a field study that included 50 workers and using quality service dimensions of quality and performance model. The study found that the evaluation of workers for each dimension of quality of services ranged from low to medium. It also confirmed a statistically significant effect between the dimensions of internal marketing together and the quality of services. The results concluded that the need to focus on increasing the empowerment of workers.

الكلمات المفتاحية: التسويق الداخلي ; الخدمة ; جودة الخدمة


دور التدقيق الداخلي في تطبيق مبادئ حوكمة الشركات دراسة حالة شركة الاسمنت لبني صاف " S.CI.BS "

بن لدغم محمد,  بوسعيد محمد عبد الكريم,  حابي عبد اللطيف, 

الملخص: تهدف هذه الدراسةإلى إبراز دور وظيفة التدقيق الداخلي كآلية رقابية لتطبيق مبادئ حوكمة الشركات، و هذا من خلال مساهمتها في تصميم، تقييم وتطوير نظام الرقابة الداخلية، للعمل على تخفيض المخاطر المتعلقة بالفساد المالي و الاداري، جذب الاستثمارات، حماية حقوق المساهمين، و الالتزام بقواعد شفافية و موثوقية التقارير المالية. تحقيقا لهذا الهدف اعتمدنا على أهم الجوانب النظرية لحوكمةالشركات و التدقيق الداخلي، و دعمنا ذلك بدراسة ميدانية قمنا بها على مستوى شركة الاسمنت لبني صاف "S.CI.BS" لنلمس مدى مساهمة التدقيق الداخلي في تطبيق الحوكمة على مستواها. This study aims to highlight the role of the internal audit function as a supervisory mechanism to implement the principles of corporate governance, by contributing to the design, evaluation and development of the internal control system. Additionally, It serves to reduce the risks related to financial and administrative corruption, attract investments, protec tshareholders' rights, and abiding the rules of Transparency and reliability of financial reports. To achieve this objective, we have relied on the most important theoretical aspects of corporate governance and internal auditing. We supported this by afield study conducted at the level of the cement company "S.C.I.B.S" in Beni Saf, to examine the contribution of internal auditing to the application of governance at its level.

الكلمات المفتاحية: التدقيق الداخلي، حوكمة الشركات، الرقابة الداخلية، إدارة المخاطر، شفافية وموثوقية التقارير المالية.


إدارة الجودة الشاملة كمدخل للتسويق الدولي

مالكي نادية فاطمة الزهراء,  غماري سهيلة,  براهيمي حورية, 

الملخص: الملخص شهد العالم اليوم تطورات عديدة إزدادت وتيرتها مع التطور التكنولوجي الهائل والعولمة ، الأمر الذي أدى إلى خلق زيادة المنافسة إذ لم يعد السوق المحلي مغريا كي تعتمد عليه المؤسسات. حيث وجب عليها التوجه نحو الاسواق الخارجية ، و هذا التوجه یتطلب معرفة تسویقیة ذات كفاءة معتبرة و درایة بالأسالیب اللازمة لإقناع المستهلك العالمي تهدف هذه الدراسة الى معرفة أثر إستخدام فلسفة الجودة كمدخل لإختراق الاسواق الدولية من خلال إظهار العلاقة بين إدارة الجودة و التسويق الدولي، والتي توصلت إلى نتيجة مفادها أن فلسفة الجودة شرط أساسي للعمل في الاسواق الدولية .الأمر الذي يستلزم تبني هذا المفهوم من طرف جميع المؤسسات التي تهدف الى البقاء والاستمرارية وتطوير رأس المال

الكلمات المفتاحية: :الجودة ، الاسواق الدولية،المنافسة ،التسويق الدولي.


التحفيز كسياسة داعمة لتحقيق التوازن بين العمل والحياة الشخصية

خالدي ريم, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى إبراز دور التحفيز في تحقيق التوازن بين العمل والحياة الشخصية، ومن خلالها توصلنا إلى وجود علاقة طردية بينهما، حيث أنه كلما اعتمدت المؤسسة على التحفيز كلما ساهم ذلك في تحقيق الرضا والاستقرار في العمل إلى جانب رفع الروح المعنوية وتلبية مختلف الحاجات والرغبات الشخصية. This paper aims to highlight the role of motivation in achieving balance between work and personal life, and through them we have reached a relationship between them, where the more the institution relied on motivation, the more it contributed to the satisfaction and stability in the work as well as raise morale and meet the various needs and personal desires.

الكلمات المفتاحية: الكلمات الرئيسية: التحفيز-الحوافز-الرضا الوظيفي-الروح المعنوية. ; Keywords :Motivation- Incentives- Job Satisfaction- Morale.


ادارة وتسيير علاقات الشغل في مؤسسات الإفراق ، المناولة والاستخراجية ، دراسة ميدانية بالمؤسسات المفرقة عن المؤسسة العمومية بروسيدار –عنابة-.

بودشيشة احمد, 

الملخص: ظهرت كثير من المؤسسات والشركات الصغيرة والمتوسطةSME والصغيرة جدا VSEا والتي نبثقت عن اعادة هيكلة وتفتيت المؤسسات الجزائرية الكبرى على غرار مؤسسة بروسيدارProsider عنابة لتحويل الحديد والمنتوجات الحديدة التي قامت باستخراج outsourcing أو افراق swarming نشاطات ثانوية مثل الحراسة وطب العمل والنقل والاطعام و التجهيز والتموين الى شركات استخراجية ومفرقة سمحت بظهور عمال صناعيون مفرقون ومناولون ( عن طريق تطبيق جهاز الافراق ابتداءا من 1994-1997 . واستنادا الى ذلك فمن خلال نتائج الدراسة الميدانية تؤكد الشواهد المجمعة ان الافراق والاستخراجية احدثت تغيرات في على مستوى ادارة وتسيير علاقات الشغل ، فماهي طبيعة وواقع علاقات الشغل في تلك المؤسسات ؟. تهدف هذه الورقة البحثية الى كشف واقع إدارة وتسيير علاقات الشغل في المؤسسات المناولة والاستخراجية والمفرقة الناجمة عن تطبيق جهاز الافراق في مؤسسة بروسيدارProsider عنابة . انطلاقا من دراسة ميدانية (رسالة دكتوراه2009 ). الكلمات الرئيسية: علاقات الشغل ، ، الافراق ، المناولة ، الاستخراجية، بروسيدار Many small and medium enterprises emerged from the restructuring and fragmentation of the Algerian public companies since 1993, such as Prosider Company in Annaba, which was activated in the metal transformation and metal products construction sector. She have extracted and swarmed the secondary activities such as guard and security, work medicine, transportation, food… to outsourcing and swarming companies, through the application of the swarming device from 1994 to 1997. Based on this, through the results of empirical study and the data collected confirms that: the swarming and outsourcing is better than privatization, at the level of management of employment relations, and the emergence of industrial workers. So what is The nature and the reality of labor relations in those enterprises?. This paper aims at revealing the reality of the management of employment relations in the outsourcing, and swarmed enterprises resulting from the application of the swarming device at the Prosider enterprise since 1994/1997. Based on an empirical study (PhD thesis 2009).

الكلمات المفتاحية: management of labor relations, employment relationship, swarming, outsourcing, Prosider



Les 10 articles les plus téléchargés

80 أثر الرضا الوظيفي على النية في ترك العمل بوجود الالتزام الوظيفي كمتغير وسيط باستخدام النمذجة بالمعادلات الهيكلية لدى مديرية الضرائب سعيدة 72 طرق تنمية الكفاءات في المؤسسة الاقتصادية دلائل من دراسة ميدانية لعينة من المؤسسات الجزائرية 70 دراسة وصفية لنشاط الابتكار في المؤسسات الجزائرية 66 أحكام الاتفاقيات المبرمة بين شركة المساهمة ومسيريها من حيث الأشخاص 35 دور ادارة المعرفة في تنمية كفاءات الموارد البشرية 35 محاسبة الموارد البشرية :بين إشكالية تقييم رأس المال البشري وحتمية الاعتماد على لوحة قيادة رأس المال المعرفي 29 واقع استخدام وسائل الدفع الالكتروني في الجزائر : دراسة مسحية على مستوى ولاية تلمسان 27 مساهمة الأنظمة الخبيرة في تحسين اتخاذ القرار في المؤسسة الجزائرية دراسة حالة ABRAS SPA بمدينة سعيدة . 27 تقييم كفاءة اداء المؤسسات الجزائرية باستخدام تحليل مغلف البيانات -دراسة حالة المستشفيات العمومية الجزائرية- 26 السياحة الريفية سبيل لإنعاش التنمية في المناطق الريفية