مقاربات
Volume 3, Numéro 5, Pages 71-86
2015-10-28

مساهمة المزيج التسويقي الداخلي في تنمية رأس المال البشري داخل المنظمة - دراسة حالة مؤسسة اتصالات الجزائر – فرع بسكرة –

الكاتب : بن ساهل وسيلة عبود سعاد .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على المزيج التسويقي الداخلي لمعرفة كيف يمكن أن يساهم في تنمية رأس المال البشري داخل المنظمة، وتم الاعتماد في ذلك على نموذجAhmed & Rafiq، الذي قدم الدعم الكامل لتطبيق المزيج التسويقي في المنظمة. لذلك اعتمدنا عليه في تفسير مساهمة كل عنصر (المنتج الداخلي، السعر الداخلي، الترويج الداخلي، المكان الداخلي) وقدرته على استقطاب رأس المال البشري، صناعته، تنشيطه والمحافظة عليه. وللتحقق من ذلك أجري استطلاع في مؤسسة اتصالات الجزائر- فرع بسكرة-، ومن خلاله تم التوصل إلى النتائج التالية: أن كل من (المكان الداخلي، الترويج الداخلي، السعر الداخلي) يساهم في تنمية رأس المال البشري داخل المنظمة، بينما المنتج الداخلي فكان غير ذلك، وبأن التسويق الداخلي مسؤولية الجميع ولا يتعلق بمورد بشري معين أو قسم داخل المنظمة، ويبدأ تجسيده من خلال فهم واستيعاب المزيج التسويقي الداخلي، الذي يعد خطوة مهمة إذا قامت بها المنظمة، دل على مدى اهتمامها بمواردها البشرية.

الكلمات المفتاحية

رأس المال البشري، المزيج التسويقي الداخلي. المنتج الداخلي، السعر الداخلي، الترويج الداخلي، المكان الداخلي.