مجلة حقول معرفية
Volume 2, Numéro 3, Pages 109-121
2021-10-15

العلاقة التشاركية بين الأسرة والمدرسة في تنمية مهارات التعلم لدى المتعلم

الكاتب : كرفاوي عمر .

الملخص

لا يمكن للمدرسة أن تنهض بأعبائها وواجباتها على وجه حسن إلا من خلال تعاون وثيق مع الأسرة التي هي المؤسسة التربوية الأولى للطفل ، وتعتبر الأسرة من أهم المؤسسات المجتمعية التي يمكن أن تقيم علاقة شراكة مع المدرسة ، حيث أن الآباء هم المسئولين بالدرجة الأولى عن أبنائهم ويعملون لصالحهم أولا وأخيرا فالآباء يلعبون دورا محوريا مع المعلمين في عملية تعلم أبنائهم ، وعندما يعملون سويا بإخلاص وفاعلية وتخطيط سليم فإنهم لا شك يسهمون في تحقيق الأهداف المدرسية. وتتجلى أهمية المقالة في معرفة أهمية مشاركة الأسرة في العملية التربوية واستكشاف المعوقات التي تحد من هذا التعاون ، كذلك محاولة رصد بعض التجارب والاقتراحات التي تساهم في تفعيل مشاركة الأسرة للمدرسة.

الكلمات المفتاحية

: الأسرة ، المدرسة ، المتعلم، التنشئة الاجتماعية ، الخطاب الأسري للوالدين ، النجاح المدرسي. .