Recherches psychologiques et educatives

recherches psychologiques et éducatives

Description

مجلة أبحاث نفسية وتربوية دورية علمية سداسية محكمة و متخصصة في العلوم الإنسانية والاجتماعية، تعنى أساسا بالدراسات النفسية والتربوية وتسيير الموارد البشرية. تصدر عن مخبر التطبيقات النفسية والتربوية التابع لجامعة قسنطينة 2 عبد الحميد مهري. تهدف إلى تشجيع الإسهامات البحثية النظرية والدراسات الميدانية باللغة العربية أو الفرنسية أو الإنجليزية للباحثين والأساتذة والمختصين بالجامعات الجزائرية والعربية والأجنبية، والتي تتسم بالجودة العلمية التي تحترم فيها الأصول العلمية من حيث الأصالة، وسلامة المنهجية المتبعة في تحرير المقال، ودقة التوثيق، والخلو من الأخطاء اللغوية والنحوية. وتخضع المقالات المقدمة للمجلة للخبرة من قبل محكمين في ميادين الاختصاصات المذكورة لتقييمها حسب الشروط العلمية والمنهجية المتعارف عليها عالميا.

5

Volumes

15

Numéros

234

Articles


علاقة الدافعية حسب نظرية العزم الذاتي بمستوى الكفاءة المهنية لدى الإطارات، دراسة ميدانية في شركة توزيع الكهرباء والغاز بالبويرة

عمي علي صبرينة,  شتراوي خالدة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد العلاقة القائمة بين الدافعية حسب نظرية العزم الذاتي ومستوى الكفاءة المهنية لدى الإطارات، دراسة ميدانية في شركة توزيع الكهرباء والغاز بالبويرة، ولقد اعتمدنا في ذلك على مجموعة من الفرضيات، وللتحقق منها استخدمنا المنهج الوصفي الارتباطي، واستخدمنا الاستبيان كمصدر رئيسي للحصول على المعلومات المطلوبة، وطبقت الدراسة على عينة قوامها 82 إطار من جنس الذكور والإناث، ومن الأدوات الإحصائية المستعملة في هذه الدراسة نجد معامل الارتباط بيرسون.وقد توصلنا من خلال دراستنا هذه إلى وجود علاقة بين المتغيرين المدروسين.

الكلمات المفتاحية: الدافعية - الكفاءة المهنية


تسيير الحياة المهنية و الإستقرار المهنيي

Khelassi Mourad, 

الملخص: تسيير الحياة المهنية من أهم وسائل تسيير الموارد البشرية التي يمتلكها مسير الموارد البشرية من أجل المحافظة عليهم داخل المؤسسة أطول وقت ممكن و هذا من خلال تلبية حاجياتهم النفسية،المادية و المهنية و المتمثلة في المستقبل المهني داخل المنظمة،و لا يتسنى له ذلك إلا من خلال تحديد هذه الحاجيات و الرغبات عن طريق نظام التقييم. الكلمات المفتاحية: تسيير الحياة المهنية،الاستقرار المهني،نظام التقدير

الكلمات المفتاحية: تسيير الحياة المهنية،الاستقرار المهني،نظام التقدير


L'impact psychique de la violence conjuagle sur les enfants exposés

Ayadi Meriem, 

Résumé: La violence conjugale représente un problème de santé publique, c’est l’une des violences intrafamiliales les plus répandues au monde. Son impact sur la femme est sans équivoque, faisant d’elle une victime reconnue, mais qu’en est-il des enfants exposés à cette violence ? Ne sont-ils pas autant victimes que leurs mères, voire plus ? Leur réalité longtemps ignorée, n’a commencé à intéresser chercheur et thérapeutes que vers la fin des années 80 comme en témoignent de récentes recherches. Nous nous sommes fixés comme objectif la mise en lumière de la problématique des enfants exposés à la violence conjugale, ainsi que leurs souffrances. Nous avons adopté la méthode clinique qualitative, à travers l’étude de deux cas d’enfants exposés à la violence conjugale, reçus dans le service de médecine légale du CHU Oran. Les premiers résultats de notre étude montrent la présence de différentes conséquences néfastes que la violence conjugale exerce directement sur le développement des enfants exposés. Cette situation engendre chez eux de multiples troubles psychiques, immédiats, à court ou à long terme. La prise en charge psychologique s’avère nécessaire pour ces enfants victimes.

Mots clés: Enfant, Parentalité, Violence conjugale, Impact psychologique, Traumatisme, Etat de stress post traumatique


اتجاهات حديثة في بناء البرامج التدريبية

شلابي زهير, 

الملخص: إن نجاح البرامج التدريبية داخل المؤسسة الصناعية يعد استثمارا بشريا مهما يزيد من تحقيق الأهداف لكل المؤسسات، فالتدريب الجيد تتولد عنه أفكار و كفاءات متجددة ومبدعة في ميدان العمل. و نظرا لأهمية البرامج التدريبية وجب على المؤسسات أن تقوم بعملية التقييم و التقويم لهذه البرامج حتى تكون صالحة ومتوافقة مع التطورات العلمية و التكنولوجية الحديثة، نضيف كذلك أن البرامج التدريبية يجب أن تتم بطريق علمية مدروسة تتلائم مع مختلف النشاطات المطلوب تطويرها مع مراعاة أهداف وطموحات المؤسسة و الأفراد العاملين بها، وعلى هذا الأساس قمنا بالخوض في موضوع بناء البرامج التدريبية وتقويمها. Abstract This article examines a new approach to the building capacity in individuals and organizations so they are continually equipped with outstanding competencies and processes to meet the goals of their organization to which trainees transfer behaviors learned in a training program to their job situations. We outline the basic steps of the new selection model and present a case description of a manufacturing company that used the model in training employees to work in its high-involvement organization. The new model works to its fullest advantage in organizations that allow employees enough freedom to use their unique attributes to influence job performance.

الكلمات المفتاحية: التدريب البرامج التدريبية اتجاهات حديثة


الدورة الشهرية والممارسة الرياضية

حليم صالح, 

الملخص: ملخص: إن ممارسة النشاط الرياضي من أهم المعايير التي تحكم تنصيف تقدم ورقي الأمم كما أن الممارسة الرياضية بالنسبة للمرأة على المستوى العالمي أصبح ينافس ممارسة الرجال من حيث الأهمية المستوى وحتى الإقبال على متابعة تظاهراتها المحلية والدولية. مما لاشك فيه أن الإقبال على مزاولة النشاط الرياضي بالنسبة للمرأة في المجتمع الجزائري مازال تحكمه العادات والتقاليد وتقيده نظرة المجتمع على اعتبار طبيعتها الأنثوية لا تسمح لها بممارسة الرياضة.كما تعتبر العادة الشهرية بصفتها ظاهرة بيولوجية جد حساسة مرسخة في طبيعة المرأة من أهم الأسباب التي تدفع بالمرأة إلى العزوف عن ممارسة النشاط الرياضي. إن الدورة الشهرية ظاهرة دورية راسخة في حياة المرأة، يصاحبها في أغلب الأحيان تغيرات سلوكية، نفسية وبدنية، لها دور في التوازن الجسمي والنفسي للمرأة، فمنذ المراهقة وما بعدها يكون حدوث الدورة الشهرية أو عدم حدوثها القيمة الأكثر في حياة أي امرأة، فمن أول نزيف حيضي (ما يعرف ببداية الدورة الشهرية) إلى وقت حدوث آخر دورة شهرية (سن اليأس) تتكرر حدوث هذه الظاهرة البيولوجية عند المرأة كل شهر بصفة دورية، مما يجعلها عادة شهرية لابد من تقبلها والعيش وفق أعراضها باعتبارها خاصية مرسخة في المرأة. إنه ومن هذا المنطلق جاءت فكرة هذا البحث الذي نتناول فيه الدورة الشهرية من حيث مفهومها خصائصها تصنيفات العلماء لمراحلها وكذلك آثار والتأثيرات الناتجة عنها كما نتناول أيضا في هذا البحث علاقة الدورة الشهرية بالنشاط الرياضي واستظهار أهم الدراسات والبحوث التي أجريت على هذه الظاهرة البيولوجية في الميداني الرياضي. الكلمات الدالة: الدورة الشهرية - مراحل الدورة الشهرية - تأثيرات الدورة الشهرية - علاقة النشاط الرياضي بالدورة الشهرية. Résumé Le sport est l’un des critères les plus importants pour la classification des progrès des nations. La pratique du sport chez les femmes est devenue une concurrence pour la pratique masculine en termes d’importance, de niveau et même de participation aux événements locaux et internationaux. Il ne fait aucun doute que la demande d’activités sportives pour les femmes dans la société algérienne est toujours régie par les coutumes et les traditions et restreint la vision de la société sur le fait que la nature féminine ne leur permet pas d’exercer. Le cycle menstruel est également considère comme un phénomène biologique très sensible enracinée dans la nature des femmes raisons les plus importantes pour les femmes à renoncer a la pratique de l’activité physique. Le cycle menstruel est phénomène régulier dans la vie des femmes, souvent accompagne de changements de comportement, précieux et physique qui jouent un rôle dans l’équilibre physique et psychologique des femmes depuis l’adolescence et au-delà. Au moment de l’apparition du dernier cycle répète occurrence de phénomène biologique chez les femmes chaque moi périodiquement, ce qui en fait une habitude mensuelle à accepté et a vivre selon leurs symptômes comme une propriété établie chez les femmes. C’est de ce point de vue que l’on étudie le cycle menstruel en termes de concept, caractéristiques, classifications des scientifiques des stades et des effets qui en découlent, ainsi que les recherches les plus importantes menées sur ce phénomène biologique sur le terrain sportif. Mots clés : cycle menstruel - étapes du cycle menstruel - effets du cycle menstruel - la relation de l’activité sportive au cycle menstruel.

الكلمات المفتاحية: الدورة الشهرية - مراحل الدورة الشهرية - تأثيرات الدورة الشهرية - علاقة النشاط الرياضي بالدورة الشهرية.


أثر إستخدام استراتيجية حل المشكلات في تنمية مهارتي التفسير والتقويم لدى عينة من طلبة الصف العاشر الاساسي في مبحث التربية المهنية في الاردن

محمد عمر عيد المومني الدكتور, 

الملخص: ملخص هدفت الدراسة الى التعرف على أثر استراتيجية حل المشكلات في تنمية مهارتي التفسير والتقويم لدى عينة من طلبة الصف العاشر الاساسي في مبحث التربية المهنية في المملكة الاردنية الهاشمية، حيث تكونت عينة الدراسة من (50) طالب من طلبة الصف العاشر الاساسي في مدرسة عبين عبلين الثانوية للبنين في محافظة عجلون الاردنية ، وقد تمثلت أداة الدراسة في اختبار تحصيلي من اعداد الباحث والذي تم تطبيقه قبليا وبعديا في الفصل الدراسي الاول من العام الدراسي (2018-2019م) و ذلك بعد التأكد من صدقه وثباته ،حيث توصلت نتائج الدراسة بعد اجراء المعالجات الاحصائية اللازمة الى ما يلي: 1- عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة ( 0. 1=α) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية وطلبة المجموعة الضابطة لمهارة التفسير والتي تعزى إلى تطبيق أسلوب حل المشكلات؟ 2- وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة ( 0. 1=α) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية وطلبة المجموعة الضابطة لمهارة التقويم والتي تعزى إلى تطبيق أسلوب حل المشكلات؟ Abstract The study aimed to identify the impact of the problem solving strategy in the development of the skills of interpretation and evaluation in a sample of the tenth grade students in the field of professional education in the Hashemite Kingdom of Jordan. The sample consisted of (50) students of the tenth grade in Abyan Abelin secondary school for boys In the Jordanian province of Ajloun. The tool of the study was an achievement test prepared by the researcher, which was applied before and after the first semester of the academic year (2017-2018), after verifying its validity and stability. The results of the study after conducting the necessary statistical treatments the following: 1- There are no statistically significant differences at the level of significance (α= 1.0) between the mean scores of the experimental group and the control group. 2- There are statistically significant differences at the mean level (α=1.0) between the average scores of the experimental group and the control group students for the evaluation skill, which are attributed to the application of problem solving method?

الكلمات المفتاحية: problem solving strategy, interpretation skill, calendar skill, Occupational Education.