Recherches psychologiques et educatives

recherches psychologiques et éducatives

Description

مجلة أبحاث نفسية وتربوية دورية علمية سداسية محكمة و متخصصة في العلوم الإنسانية والاجتماعية، تعنى أساسا بالدراسات النفسية والتربوية وتسيير الموارد البشرية. تصدر عن مخبر التطبيقات النفسية والتربوية التابع لجامعة قسنطينة 2 عبد الحميد مهري. تهدف إلى تشجيع الإسهامات البحثية النظرية والدراسات الميدانية باللغة العربية أو الفرنسية أو الإنجليزية للباحثين والأساتذة والمختصين بالجامعات الجزائرية والعربية والأجنبية، والتي تتسم بالجودة العلمية التي تحترم فيها الأصول العلمية من حيث الأصالة، وسلامة المنهجية المتبعة في تحرير المقال، ودقة التوثيق، والخلو من الأخطاء اللغوية والنحوية. وتخضع المقالات المقدمة للمجلة للخبرة من قبل محكمين في ميادين الاختصاصات المذكورة لتقييمها حسب الشروط العلمية والمنهجية المتعارف عليها عالميا.


5

Volumes

15

Numéros

234

Articles


دور برامج التدريب أثناء الخدمة في تحقيق الكفاءة المهنية لأساتذة التعليم الابتدائي - دراسة ميدانية -

بولمكاحل ليندة, 

الملخص: يعتبر علم النفس التنظيمي من بين المجالات البحثية في علم النفس التي استفادت منه العديد من التخصصات الإنسانية والاجتماعية والتربوية، هاته الأخيرة التي طبقت العديد من مفاهيمه ونظرياته من اجل تطوير وتنمية مخرجات العملية التربوية التعليمية التعلمية، ومن ابرز تلك المفاهيم البرامج التكوينية التدريبية والكفاءة المهنية. فتنمية الكفاءة المهنية تعتبر من أهم المتطلبات التي تسعى كل المهن والوظائف إلى تحقيقها في أداء وانجاز العاملين بها لعديد الأدوار والمهام الوظيفية، ومن بين تلك المجالات المهنية "مهنة التدريس والتعليم"، التي تعتبر من بين أكثر المجال المهنية التي يحتاج العاملين بها إلى تدريب وتكوين قبل وبعد الالتحاق بها، خاصة أعضاء هيئتها التدريسية"المعلمين"، باعتبارهم أهم مورد من الموارد البشرية التي يعتمد عليها في تكريس مفهوم إدارة الجودة الشاملة في التعليم. ولتجسيد هذا المفهوم لابد من برمجة وإعداد برامج تكوينية تدريبية بمؤسسات إعداد الطلبة المعلمين في مرحلة الإعداد الأولي، وكذلك برامج التدريب أثناء الخدمة التي تبرمج للأساتذة بعد التحاقهم بمناصب عملهم، تلك البرامج تهدف إلى تنميتهم المهنية التي تعتبر الركيزة الأساسية لتحقيق كفاءتهم المهنية، والتي تتجسد في أدائهم وانجازهم لمختلف المهام التدريسية والتقويمية والتوجيهية والتربوية...، خاصة في ظل التغيرات والإصلاحات التي تشهدها المنظومة التربوية الجزائرية في الآونة الأخيرة.

الكلمات المفتاحية: التدريب اثناء الخدمة، الكفايات المهنية، الكفاءة المهنية، أساتذة التعليم الابتدائي


فعالية التدريب المهني لأعوان الحماية المدنية في تحسين أدائهم الوظيفي و تحقيق الأمن الصناعي .

Hichem Kerbouche, 

الملخص: لا يكف أن يتلق أعوان الحماية المدنية تكوينا نظريا و تطبيقيا يؤهلهم لضمان تدخلات ناجحة ، أمنة سواء على مستوى الأفراد أو الممتلكات، بل يتوجب عليهم البقاء في حالة استعداد ذهني و نفسي و بدني دائم ، من خلال مواظبتهم على التدريب اليومي على حالات مشابهة لما يواجهونه في الواقع ، قام الباحث وفق هذا التصور بإجراء دراسة حالة أرغونومية للوحدة المركزية للحماية المدنية بأم البواقي للوقوف على كيفية تأثير هذا النمط المتكرر من التدريب في أداء الأعوان و أمنهم المهني مستخدما المنهج الوصفي التحليلي بأسلوب دراسة الأثر ، و من خلال تحليل ما جمعه من بيانات كمية وكيفية عن طريق مقابلة 25 عونا ، أفضت النتائج إلى:  تكرار عمليات التدريب على وضعيات العمل المتوقعة لأعوان الحماية المدنية يجعلهم مقيدين بإجراءات التدخل ،ما يهدد أداءهم و أمنهم و سلامتهم لتغييب عنصر اتخاذ القرار في وضعيات مشابهة نوعا ما .  عدم وعي أعوان الحماية المدنية بأسباب التدريب المتكرر في مقابل نقص التدخلات الحقيقية يؤثر على تقديرهم لذاتهم و قدرتهم على الاستعداد لمواجهة المواقف المهنية الحقيقية .

الكلمات المفتاحية: الحماية المدنية / فعالية التدريب المهني / الأداء الوظيفي / الأمن الصناعي .


تسيير الحياة المهنية و الإستقرار المهنيي

Khelassi Mourad, 

الملخص: تسيير الحياة المهنية من أهم وسائل تسيير الموارد البشرية التي يمتلكها مسير الموارد البشرية من أجل المحافظة عليهم داخل المؤسسة أطول وقت ممكن و هذا من خلال تلبية حاجياتهم النفسية،المادية و المهنية و المتمثلة في المستقبل المهني داخل المنظمة،و لا يتسنى له ذلك إلا من خلال تحديد هذه الحاجيات و الرغبات عن طريق نظام التقييم. الكلمات المفتاحية: تسيير الحياة المهنية،الاستقرار المهني،نظام التقدير

الكلمات المفتاحية: تسيير الحياة المهنية،الاستقرار المهني،نظام التقدير


اتجاهات حديثة في بناء البرامج التدريبية

شلابي زهير, 

الملخص: إن نجاح البرامج التدريبية داخل المؤسسة الصناعية يعد استثمارا بشريا مهما يزيد من تحقيق الأهداف لكل المؤسسات، فالتدريب الجيد تتولد عنه أفكار و كفاءات متجددة ومبدعة في ميدان العمل. و نظرا لأهمية البرامج التدريبية وجب على المؤسسات أن تقوم بعملية التقييم و التقويم لهذه البرامج حتى تكون صالحة ومتوافقة مع التطورات العلمية و التكنولوجية الحديثة، نضيف كذلك أن البرامج التدريبية يجب أن تتم بطريق علمية مدروسة تتلائم مع مختلف النشاطات المطلوب تطويرها مع مراعاة أهداف وطموحات المؤسسة و الأفراد العاملين بها، وعلى هذا الأساس قمنا بالخوض في موضوع بناء البرامج التدريبية وتقويمها. Abstract This article examines a new approach to the building capacity in individuals and organizations so they are continually equipped with outstanding competencies and processes to meet the goals of their organization to which trainees transfer behaviors learned in a training program to their job situations. We outline the basic steps of the new selection model and present a case description of a manufacturing company that used the model in training employees to work in its high-involvement organization. The new model works to its fullest advantage in organizations that allow employees enough freedom to use their unique attributes to influence job performance.

الكلمات المفتاحية: التدريب البرامج التدريبية اتجاهات حديثة


أنماط العلاقة البيداغوجية طالب -أستاذ السائدة في الجامعة الجزائرية.

Zerguine Soraya,  Houcini Mohammed Oubelkasseme, 

الملخص: هدف هذا البحث إلى التعرّف على: أنماط العلاقة البيداغوجية طالب-أستاذ السائدة في الجامعة الجزائرية (كلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية، جامعة عبد الحميد مهري قسنطينة 2 نموذجا)، حيث قصدنا بالعلاقة البيداغوجية: أساليب التواصل والتفاعل (البين شخصي) التي تنشأ بين الطالب والأستاذ داخل وخارج الفضاء التعليمي-التعلّمي الجامعي، والتي قد تظهر في ثلاث أنماط هي (النمط الإنساني، النمط المتشدد، والنمط المتسيّب)، كما سعينا إلى محاولة الوقوف على مدى تطبيق عملية المرافقة البيداغوجية كما هو منصوص عليه في التشريعات المسيّرة والمنظّمة للتكوين وفق نظام التعليم (ل. م. د) في بلادنا، والتي من شأنها أن تدعّم أو تضعف هذه العلاقة. اعتمدنا في الجانب الميداني على مقياس أنماط العلاقة البيداغوجية طالب-أستاذ والمرافقة البيداغوجية من إعداد الباحثة، والذي يتكون من(34) فقرة، تم تطبيقه على عينة ضمت (170) طالبا جامعيا تم اختيارهم بطريقة عرضية من ذات الكلية. وقد مكنتنا عملية تحليل النتائج من التوصل إلى سيادة نمط العلاقة القائم على التشدد في التواصل والتفاعل طالب-أستاذ وأنه الأكثر انتشارا مقارنة بالنمطين الأخرين، على الرغم من وجود المرافقة البيداغوجية والتي من المفترض أن تعطي دفعا قويا ومسلكا أكثر جدوى وفعالية للعلاقة البيداغوجية طالب-أستاذ في هذه الكلية.

الكلمات المفتاحية: العلاقة البيداغوجية طالب-أستاذ، المرافقة البيداغوجية، الجامعة.


(اتجاهات التلاميذ نحو وجود الأخصائي النفسي في المؤسسات التربوية) -دراسة ميدانية بثانويات عين وسارة، الجلفة-

حسين غريب,  دنيا مخلوف, 

الملخص: ملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة اتجاهات التلاميذ نحو وجود الأخصائي النفسي في المؤسسات التربوية ولتحقيق ذلك قمنا ببناء مقياس اتجاهات التلاميذ نحو وجود الأخصائي النفسي في المؤسسات التربوية مكون من 30عبارة، وتم تطبيقه على عينة مكونة من 100 ) تلميذ و تلميذة ) يدرسون بالتخصصين الأدبي والعلمي بثانويات مدينة عين وسارة ، وقد أشارت النتائج إلى وجود اتجاهات إيجابية لدى غالبية التلاميذ نحو وجود الأخصائي النفسي في المؤسسات التربوية ، كما كشفت عن فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في مستوى الاتجاه نحو وجود الأخصائي النفساني لصالح الإناث. كلمات مفتاحية: الاتجاهات، الأخصائي النفساني، المؤسسات التربوية، التلاميذ. Résumé: L'objectif de notre étude c'est de déterminer les tendances des élèves vers la présence du psychologue dans les établissements scolaires, et pour atteindre cet objectif, on a fait un test pour mesurer les attitudes des élèves, l’échantillon se compose de (100) élèves, on a utilisé la méthode descriptive comparative, et le SPSS pour traiter les hypothèses Notre étude a abouti aux conclusions suivantes: -La majorité des élèves ont des tendances positives vers la présence du psychologue dans les établissements scolaires -Il existe des différences significatives entre les masculins et les féminins au niveau des tendances vers la présence du psychologue dans les établissements scolaires et les féminins sont plus positifs que les masculins. Mots-clés: tendances, psychologue, établissements d'enseignement, étudiants.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: الاتجاهات، الأخصائي النفساني، المؤسسات التربوية، التلاميذ. ; Mots-clés: tendances, psychologue, établissements d'enseignement, étudiants.


La qualité de l’attachement chez les enfants ayant connus une rentrée précoce en crèche collective

Benamsili Lamia, 

Résumé: Les jeunes enfants forment un attachement avec leurs mères en prenant soin d'eux de façon cohérente et en répondant à leur demande, la qualité de cet engagement relationnel est importante ainsi que la quantité du temps passé avec ces enfants. Ce travail mené auprès de la crèche ma première page qui se situe à Bejaia a comme objectif de décrire la qualité de l’attachement chez les enfants ayant connu une rentrée précoce en crèche collective. Ces enfants ont été placés en crèche collective dès l’âge d’un an, et cela en s’appuyant sur deux entretiens cliniques semi-directifs, l’un avec les mamans des enfants de notre groupe de recherche qui contient quatre cas, et l’autre avec leurs éducatrices et une grille d’observation pour ces enfants. Les résultats obtenus à l’occasion de ce travail démontrent que la majorité des enfants de notre groupe de recherche (3 / 4) présente un attachement de type A (insécure évitant).

Mots clés: enfants ; attachement ; mères ; rentrée précoce ; crèche collective