Recherches psychologiques et educatives

recherches psychologiques et éducatives

Description

مجلة أبحاث نفسية وتربوية دورية علمية سداسية محكمة و متخصصة في العلوم الإنسانية والاجتماعية، تعنى أساسا بالدراسات النفسية والتربوية وتسيير الموارد البشرية. تصدر عن مخبر التطبيقات النفسية والتربوية التابع لجامعة قسنطينة 2 عبد الحميد مهري. تهدف إلى تشجيع الإسهامات البحثية النظرية والدراسات الميدانية باللغة العربية أو الفرنسية أو الإنجليزية للباحثين والأساتذة والمختصين بالجامعات الجزائرية والعربية والأجنبية، والتي تتسم بالجودة العلمية التي تحترم فيها الأصول العلمية من حيث الأصالة، وسلامة المنهجية المتبعة في تحرير المقال، ودقة التوثيق، والخلو من الأخطاء اللغوية والنحوية. وتخضع المقالات المقدمة للمجلة للخبرة من قبل محكمين في ميادين الاختصاصات المذكورة لتقييمها حسب الشروط العلمية والمنهجية المتعارف عليها عالميا.

5

Volumes

15

Numéros

234

Articles


تسيير الحياة المهنية و الإستقرار المهنيي

Khelassi Mourad, 

الملخص: تسيير الحياة المهنية من أهم وسائل تسيير الموارد البشرية التي يمتلكها مسير الموارد البشرية من أجل المحافظة عليهم داخل المؤسسة أطول وقت ممكن و هذا من خلال تلبية حاجياتهم النفسية،المادية و المهنية و المتمثلة في المستقبل المهني داخل المنظمة،و لا يتسنى له ذلك إلا من خلال تحديد هذه الحاجيات و الرغبات عن طريق نظام التقييم. الكلمات المفتاحية: تسيير الحياة المهنية،الاستقرار المهني،نظام التقدير

الكلمات المفتاحية: تسيير الحياة المهنية،الاستقرار المهني،نظام التقدير


اتجاهات حديثة في بناء البرامج التدريبية

شلابي زهير, 

الملخص: إن نجاح البرامج التدريبية داخل المؤسسة الصناعية يعد استثمارا بشريا مهما يزيد من تحقيق الأهداف لكل المؤسسات، فالتدريب الجيد تتولد عنه أفكار و كفاءات متجددة ومبدعة في ميدان العمل. و نظرا لأهمية البرامج التدريبية وجب على المؤسسات أن تقوم بعملية التقييم و التقويم لهذه البرامج حتى تكون صالحة ومتوافقة مع التطورات العلمية و التكنولوجية الحديثة، نضيف كذلك أن البرامج التدريبية يجب أن تتم بطريق علمية مدروسة تتلائم مع مختلف النشاطات المطلوب تطويرها مع مراعاة أهداف وطموحات المؤسسة و الأفراد العاملين بها، وعلى هذا الأساس قمنا بالخوض في موضوع بناء البرامج التدريبية وتقويمها. Abstract This article examines a new approach to the building capacity in individuals and organizations so they are continually equipped with outstanding competencies and processes to meet the goals of their organization to which trainees transfer behaviors learned in a training program to their job situations. We outline the basic steps of the new selection model and present a case description of a manufacturing company that used the model in training employees to work in its high-involvement organization. The new model works to its fullest advantage in organizations that allow employees enough freedom to use their unique attributes to influence job performance.

الكلمات المفتاحية: التدريب البرامج التدريبية اتجاهات حديثة