Beam Journal of Economic Studies
Volume 8, Numéro 1, Pages 134-147
2024-03-16

المؤسســـــــــات الناشئــــــــــة في الجزائـــــــــــر- الواقـــــــــع والتحديـــــــــــــات

الكاتب : شينون رمضان . حطاب موراد .

الملخص

هدفت هذه الدراسة لتسليط الضوء حول المؤسسات الناشئة في الجزائر، ومدى سعي السلطات المعنية لتطوير ودعم هذا القطاع باعتباره قطاعا واعدا ومساهما بفعالية في تنويع المؤسسات من جهة، وزيادة اشباع حاجات الأفراد من جهة أخرى، فقد تم التطرق لمفاهيم نظرية لتعريف بها وبمحدداتها ودورة حياتها، بالإضافة للواقع الذي حققته الجزائر في مجال المؤسسات الناشئة، ومن خلال المنهج المتبع المتمثل في المنهج التحليلي، تم التوصل إلى أن الجزائر لم تنطلق في هذا القطاع إلا في سنة 2020 وبالتالي لم تحقق مراتب متباين عالميا لأنها لا تستحوذ إلا على 129 مؤسسة ناشئة فقط، كما أن أغلبها عبارة عن مؤسسات تنشط في مجال المواقع التسويقية الالكترونية، كما أن هناك صعوبات وعوائق مختلفة حالة دون تحقيق نتائج مرضية. This stidy aimed tou sheed lighte on Startups in Algeria, and the extent to which the concerned authorities seek to develop and support this promising sector, which contributes effectively to diversifying projects on the one hand, and increasing people's satisfaction on the other hand. We have touched on the theoretical concepts in their definition, determinants and life cycle, in addition to the reality achieved by Algeria in the field of the startups, and through the analytical approach used in the study, it wes conluded tha Algeria didn't start in this sector until 2020, which is why it did not reach important ranks in the world. Because it only acquires 129 startup, most of which ar activ in thes fiel of e-marketing sites, and there are many difficulties and obstacles that prevent achieving satisfactory results.

الكلمات المفتاحية

المؤسســـــــــــــات الناشئـــــــــــــــــة، الابـــــــــــــداع، الابتكــــــــــــــار، الاقتصــــــــــــاد الجزائــــــــــــــــــــري ; startups, creativity, innovation, Algerian economy