مجلة افاق علوم الادارة والاقتصاد
Volume 2, Numéro 2, Pages 273-292

التجارة الالكترونية في العالم العربي وأهم المعوقات التي تحد من تطويرها

الكاتب : نبيلة جعيجع .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أهم المؤشرات التي توضح واقع التجارة الالكترونية في الدول العربية وأهم المعوقات التي تحد من تطويرها بالاعتماد في ذلك على التقرير السنوي الذي تعده شركة بيفورت حول إحصائيات التجارة الالكترونية في بلدان العالم العربي، وقد تبين من خلال هذه الدراسة أن التجارة الالكترونية في البلدان العربية في نمو مستمر وقد تطورت بنسب هائلة مقارنة ببدايات ظهور التجارة الالكترونية، لكنها ما تزال بعيدة عما وصلت إليه الدول المتقدمة من تحقيق للأرباح ومعدلات نمو مرتفعة، وهذا يرجع إلى توفيرها للعوامل المشجعة على تطور التجارة الالكترونية وأهمها عامل وسائل الدفع الالكتروني الحديثة، و التي تعتبر في نفس الوقت أهم عائق يحد من تطور وازدهار التجارة الالكترونية في البلدان العربية. The study has aimed to highlight on the major indicators that illustrate the reality of e-commerce in some Arab countries and the main obstacles that limit its development, with referring to annual report prepared by the Payfort company about the statistics of e-commerce in the Arab world countries. the study has shown that the electronic commerce in the Arab countries has been continuously increased and proportionally faster than its inilial stages but the outcome of this phenomenon is still far from what the developed countries have reached in term of profitability and high growth rates. this situation reflects the availability of encouraging factors notably the means of electronic payment for boosting E- commerce, however the last factor represent the principal obstacle which limits the development and prosperity of e-commerce in the Arab countries.

الكلمات المفتاحية

التجارة الالكترونية؛ الانترنت ؛ دول العالم العربي؛ وسائل الدفع الالكتروني، معوقات تطور التجارة الالكترونية. : E-Commerce, the Internet, the Arab world, means of electronic payment , obstacles of E-commerce development