مجلة الأصيل للبحوث الاقتصادية والإدارية
Volume 8, Numéro 1, Pages 336-356
2024-04-30

أثر الابتكار التسويقي على صورة العلامة التجارية الفندقية –دراسة تحليلية لآراء عينة من زبائن الفنادق المصنفة (4 نجوم) بولاية سطيف الجزائرية-

الكاتب : شيدخ عماد الدين . بخاخشة موسى .

الملخص

تهدف هذه الدراسة للكشف عن مدى تأثير الابتكار التسويقي على صورة العلامة التجارية للمؤسسات الفندقية، ولتحقيق هذا الهدف، أجرينا تحليلًا لآراء عينة من زبائن المؤسسات الفندقية المصنفة بأربع نجوم في ولاية سطيف الجزائرية. حيث تم التحقق أولا من مدى تبني تلك المؤسسات لأبعاد الابتكار التسويقي من وجهة نظر زبائنها باستخدام اختبار (ت) لعينة واحدة، بعد ذلك تم استخدام تحليل الانحدار الخطي المتعدد لاختبار تأثير هذه الأبعاد على صورة علامتها التجارية. وقد توصلت هذه الدراسة إلى العديد من النتائج، أهمها تبين وجود أثر ذو دلالة إحصائية للابتكار التسويقي على صورة العلامة التجارية للفنادق المصنفة أربع نجوم في ولاية سطيف الجزائرية. This study aims to investigate the impact of marketing innovation on the brand image of hotels. To achieve this goal, we collected and analyzed the perceptions of a sample of customers of four-star hotels in Setif province, Algeria. Initially, we assessed the extent to which these establishments adopted marketing innovation dimensions as perceived by their customers, using a one-sample t-test. Subsequently, a multiple linear regression analysis was employed to examine the influence of these dimensions on their brand image. The study yielded several significant findings, notably revealing a statistically significant impact of marketing innovation on the brand image of four-star hotels in Setif, Algeria.

الكلمات المفتاحية

الابتكار التسويقي ; صورة العلامة التجارية ; المؤسسات الفندقية