دراسات اقتصادية
Volume 18, Numéro 1, Pages 597-611
2024-04-06

أثر نظام المعلومات التسويقية في تحسين جودة الخدمات الفندقية-دراسة تحليلية موجهة لمجموعة من الفنادق بولاية باتنة-

الكاتب : بن نجاعي رانية . قحموش إيمان .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى ابراز أثر نظام المعلومات التسويقية في تحسين الخدمات الفندقية بالمؤسسات الفندقية لولاية باتنة (الجزائر) حيث أن هذه المؤسسات تسعى وباستمرار الى تلبية حاجات وتطلعات عملائها من خلال تفاعلها الدائم مع العميل ومحيطها الداخلي والخارجي وذلك من خلال نظام المعلومات التسويقية الذي يلعب دورا حيويا للبقاء في مضمار المنافسة الشرسة خاصة في مجال الخدمات الفندقية، حيث أصبح تطوير الخدمة الفندقية أمرا إلزاميا لتمثيل صورة المؤسسة وتحديد مكانها في السوق والسماح لها بالنمو والتوسع. تم الاعتماد في هذه الدراسة على استمارة استبيان كأداة لجمع البيانات، تم تحليلها باستخدام برنامج SPSS23 حيث تبين من خلال هذه الدراسة وجود أثر لنظام المعلومات التسويقية في تحسين الخدمات الفندقية بالفنادق محل الدراسة.

الكلمات المفتاحية

نظام المعلومات التسويقية، الخدمة الفندقية، تحسين الخدمات الفندقية