Revue des Sciences Humaines & Sociales
Volume 9, Numéro 2, Pages 328-348
2023-12-15

التنافسية الخارجية للصناعات الصغيرة و المتوسطة في الجزائر خلال الفترة 2005- 2019

الكاتب : بوزيد سارة . منيعي فتيحة .

الملخص

ملخص: تهدف الدراسة إلى التعرف على واقع التنافسية الخارجية للصناعات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر من خلال تسليط الضوء على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تهتم بإنتاج الصناعات الخفيفة بمختلف فروعها خلال الفترة الممتدة ما بين سنتي 2005 و 2019، وذلك من خلال قياس مختلف المؤشرات التي تترجم مدى تنافسية هذه الصناعات، كحساب نسبة تغطية الصادرات للواردات، مؤشر معدل الميزان التجاري للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة المهتمة بإنتاج الصناعات الخفيفة من إجمالي التجارة الخارجية، مؤشر الميزة النسبية الظاهرة ومدى تميز الصناعات الصغيرة و المتوسطة بذلك، ليتم الوصول في الأخير إلى جملة من النتائج توصي بضرورة إعادة النظر في السياسة الاقتصادية الخاصة بترقية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ذات الصناعات الخفيفة والاهتمام أكثر بتفعيلها من الجانب التشغيلي، العملياتي والإنتاجي، بالإضافة إلى ضرورة وضع استراتيجيات جديدة تسمح وتساعد إن لم نقل تؤهل هذه المؤسسات على اقتحام أسواق خارجية ومنافسة مثيلاتها على المستوى الدولي. Abstract : The small and medium industries, its various branches, and its importance in the Algerian economy have been the focus of this work. In addition to highlighting its role and external competitiveness during the period between 2005 and 2019, by measuring the various indicators that translate the competitiveness of The Algerian small and medium industries, such as calculating the proportion of export coverage of imports, the index of trade balance of small and medium industries, The Revealed Comparative Advantage Index, in order to reach the final result, all this recommends that the economic policy must take care of the operational and productive aspects of the small and medium industries , and developing new strategies that allow it to penetrate foreign markets and be competitive in the international level. Résumé : La petite et moyenne industrie, ses différentes branches et son importance dans l'économie Algérienne ont été au centre de ce travail,en plus de mettre en évidence son rôle et sa compétitivité externe durant la période entre 2005 et 2019. Ce travail c’est basé sur la mesure des différents indicateurs qui traduisent la compétitivité de la petite et moyenne industrie algérienne, tels que le calcul de la proportion de couverture des exportations par rapport aux importations, l'indice de la balance commerciale des petites et moyennes industries, l'indice de l'avantage comparatif révélé, afin d'atteindre le résultat final, tout cela recommande que la politique économique s'occupe des aspects opérationnels et productifs des petites et moyennes industries et développe de nouvelles stratégies qui lui permettent de pénétrer les marchés étrangers et être compétitif au niveau international.

الكلمات المفتاحية

الصناعات الصغيرة و المتوسطة الجزائرية ; التنافسية الخارجية ; مؤشرات التجارة الخارجية ; مؤشرات التنافسية الخارجية ; The Algerian small and medium industries ; , external competitiveness ; foreign trade indicators ; external competitiveness indicators ; petites et moyennes industries Algériennes ; compétitivité externe ; ; indicateurs du commerce extérieur ; indicateurs de compétitivité externe.