التدوين
Volume 15, Numéro 1, Pages 140-152
2023-07-31

الفلسفة والطفل أو الروح السقراطية المبكرة.

الكاتب : شريف بن زينب .

الملخص

يولد الطفل بأهم ميزة فلسفية " الدهشة والتساؤل " ونحن بمرور الزمن نقولبه حسب تفكيرنا ورؤيتنا. فعندما نعجز عن ايجاد اجابة لأسئلته المقلقة، نقوم بزجره وتوبيخه بحجة أنها أسئلة أكبر من سنه أو لا طائل منها، أو لا تتوافق وتربيتنا الأخلاقية وأعرافنا، وفي حقيقة الأمر فنحن نقوم بوأد ذلك الفيلسوف الذي بداخله لنتستر على عجزنا وقصورنا، وفي العادة ما يكون للأطفال نوع من العبقرية التي تضيع من خلال قولبتنا له حسب رؤيتنا الشخصية. فالطفل بأسئلته هذه حتما لا ينتج معرفة، ولكن قد يزعزع يقينياتنا ويضع معارفنا تحت المساءلة. فكما لا يمكن التكهن بصرفات الطفل، فكذلك لا يمكن التنبؤ بأسئلته. تنطوي مداخلتنا على اشكالية امكانية تعليم فعل التفلسف للطفل، وهل يمكننا التأسيس لفلسفة تتماشى والنمو العقلي والتعليمي للطفل في خضم الثورة المعلوماتية والزخم المعرفي الراهن؟ وما دور القصة الفلسفية في التأسيس لهكذا فعل؟

الكلمات المفتاحية

الفلسفة، الطفل، التفلسف، التربية، التعليم.