التدوين
Volume 15, Numéro 1, Pages 240-255
2023-07-31

التربية المدرسية والطفل School Education And Children

الكاتب : بن ناصر حاجة .

الملخص

تعتبر المدرسة مؤسسة اجتماعية تهدف إلى تربية جيل واع، حامل لرسالة إنسانية نبيلة وتهيئته كمواطن صالح في المجتمع، وستجد التربية المدرسية باعتبارها فنا بيداغوجيا مكانها داخل هذا الحيز كصورة مصغرة للمجتمع، ولقد اعتبر فيلسوف الأنوار كانط التربية المدرسية جزءا من إستراتيجية التغيير الثقافي والأخلاقي باعتبار التربية هي ما يصنع الإنسان بذاته وفق قصديته وغايته، فكيف يمكن للتربية المدرسية أن تُعد أطفالا مؤهلين للإندماج في المستقبل ومسايرة العصر؟ أو بعبارة أدق هل التربية المدرسية قادرة على تحقيق إنسانية الإنسان الكوني؟. The school is a social institution that aims to raise a conscious generation, carrying a noble human message, and prepare it as a good citizen in society. School education, as a pedagogical art, will find its place within this space as a microcosm of society. It is what makes a person by himself according to his intent and purpose, so how can school education prepare children who are qualified to integrate into the future and keep pace with the times? Or, more precisely, is school education capable of realizing the humanity of the universal human being?

الكلمات المفتاحية

المدرسية ; البيداغوجيا ; الإنسان الكوني ; التغيير الثقافي والأخلاقي ; الإنسانية ; School ; pedagogy ; universal human ; cultural and moral change ; humanity