الباحث
Volume 5, Numéro 2, Pages 9-44
2013-12-31

عوامل و عوائق التحصيل الد ا رسي

الكاتب : شيخي رشيد .

الملخص

ارتبطت مسالة التأخر الدراسي لدى المدرسين والأولياء بالمفاىيم الخاطئة كالغباء والتخمف العقمي وىذا الحكم بطبيعة الحال حكم قيمي وغير صائب ، إذ يمكن أن يفيم التأخر الدر اسي عند الطفل عمى انو تأخر في التحصيل عمى أق ا رنو لأسباب قد تكون آنية ، وبما يكون ليا ما يبررىا فربما كان التأخر الد ا رسي ناتج عن عجز حسي أو جسمي أو عقمي أو مشاكل اجتماعية خاصة تمك المتعمقة بالأسرة والحقيقة أن ظاىرة التأخر الد ا رسي ظاىرة معقدة ترتبط بعوامل عديدة منيا المعمم والجو المدرسي والوضع الاجتماعي والاقتصادي للؤسرة وقد تعود إلي التمميذ نفسو حيث يعاني من بعض المشكلبت التي ينتج عنيا التأخر الد ا رسي. فالتخمف المدرسي ظاىرة سمبية تعاني منيا مؤسساتنا التعميمية بما في ذلك مؤسسات التعميم الثانوي لذلك يجب الاىتمام بيذه الظاىرة و د ا رستيا د ا رسة عممية تمكننا من التشخيص الحقيقي ل حدو ى ثا من أجل تقديم الحمول الملبئمة لمحد من تأثيرىا السيئ عمى مردود نظامنا التربوي باعتباره نظاما أساسيا يؤثر و يتأثر ببقية نظم المجتمع . ومن أجل ذلك يجب النظر إلي ىذه الظاىرة نظرة شمولية حتى لا نقع في أخطاء تقييمية أو أحكام قيمية خاصة إذا كان ىذا الموضوع يتعمق بمستقبل الأبناء وتوافقيم الاجتماعي والميني فالتأخر الد ا رسي يتبعو في ما بعد التوتر والاضط ا رب فالانح ا رف بمختمف أشكالو ، وسنقوم في ىذا الفصل بتوضيح أىم الأفكار المتعمقة بيذا الموضوع بدءا بمفيوم التحصيل الد ا رسي ، ثم عوامل التحصيل و ىي عوامل ذاتية أي متعمقة بالشخص ، كما سأتطرق إلى عوائق التحصيل و ىي مختمفة منيا ما ىو متعمق بالأسرة و منيا ما يتعمق بالمدرسة ، ولكل منيا سواء العوامل أو العوائق ليا دخل أو تأثير عمى عممية التحصيل إما بطريقة ايجابية أو سمبية ، كذلك يظم الفصل كيفية علبج التأخر المدرسي و أنواعو .

الكلمات المفتاحية

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ