الباحث
Volume 16, Numéro 1, Pages 34-51
2024-04-17

الأخطاء النحوية في نشاط التّعبير الكتابي عند تلاميذ السّنة الرابعة ابتدائي دراسة وصفية تحليلية

الكاتب : رعاش المبارك . أوباج حاج .

الملخص

نسعى من خلال الدّراسة إلى التعريف بظاهرة الأخطاء النحوية وأنواعها، ومعرفة الأسباب المؤدية إليها، بالإضافة إلى تشخيص الأخطاء عند عينة من تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي، انطلاقا من إنتاجاتهم في التعبير الكتابي، وقد توصلنا من خلال هذه الدراسة إلى أن هناك عدة أساب مجتمعة أدت بالمتعلمين للوقوع في الخطأ بأنواعه نطقا وكتابة، ومن بين هذه الأسباب قلة التدريبات التطبيقية خاصة الشفوية منها، كما أن استعمال العامية في التدريس، وكثافة البرامج، وطرائق التدريس تعد من بين الأسباب الأخرى في تفشي هذه الظاهرة.

الكلمات المفتاحية

تعبير كتابي، أخطاء نحوية، تعاريف