مجاميع المعرفة
Volume 9, Numéro 2, Pages 220-233
2024-01-26

مستويات المكونات الديموغرافية لمؤشر التنمية البشرية (hdi) في الجزائر

الكاتب : شعدو كريم .

الملخص

تبرز المضامين الحديثة لمفهوم التنمية البشرية الأهمية البالغة للإنسان ودوره الكبير في العملية التنموية باعتباره محورها الأساسي من خلال تعزيز قدراته وتطوير كفاءاته بما يكرس مفهوم التنمية الإنسانية الحديثة التي تسعى لتحقيقها جهود الحكومات و الهيئات الدولية ،و قد استحدث مصطلح التنمية البشرية في الخطاب الاقتصادي والسياسي في العالم فترة التسعينات واهتم بدعم قدرات الفرد وقياس مستوى معيشته وتحسين أوضاعه، كما أدت البرنامج الإنمائية للأمم المتحدة وتقاريرها السنوية عن مؤشر التنمية البشرية دورا مهما في نشر وترسيخ هذا المصطلح، حيث أن قياس التطور التنموي يخضع لمجموعة من الأدوات و المقاييس الاقتصادية و الديموغرافية التي تسمح بتحديد مستوى تحقيق الأهداف المبرمجة و المعلن عنها و المعتمدة من طرف الأمم المتحدة متمثلة في مؤشر التنمية البشرية الذي يتركب بدوره من عدة مؤشرات فرعية تشمل مؤشر طول العمر مقاسا بتوقع العمر عند الولادة أي أمل أو أمد الحياة عند الفرد، وكذا مؤشر المعرفة و المستوى التعليمي المقاس بمعدل المام البالغين بالقراءة والكتابة ومعدل الالتحاق بالتعليم بكل أطواره من الابتدائي الى الثانوي والتعليم العالي، وأخيرا مؤشر المستوى المعيشي مقاسا بالقدرة الشرائية ومعدل الدخل الاجمالي للفرد ، على ضوء ما سبق فقد ركزنا على مستويات المكونات الديموغرافية في الجزائر الداخلة في تركيب وحساب مؤشر التنمية البشرية. The modern implications of the concept of human development highlight the importance of the human being in the development process, whether it is related to capacity-building or expanding options, in a manner that enshrines the concept of human development that international efforts and bodies seek. Measuring his standard of living and improving his conditions. The United Nations Development Program and its annual reports on human development also played a prominent role in spreading and consolidating this term. There is no doubt that measuring development progress in any field requires the presence of measurement tools that enable the identification of progress towards the set goals that the development plan seeks to achieve. Therefore, choosing a measure of development progress requires knowing the conditions surrounding each of the stages included in the development plan. The measures and tools needed to measure progress may differ according to the different stages, and these measures are represented in longevity, measured by life expectancy at birth, i.e. hope or life span, as well as knowledge, measured by the adult literacy rate, the rate of total enrollment in primary, secondary and higher education, and finally the standard of living as measured by ability Purchasing is based on the average real gross income of the individual

الكلمات المفتاحية

التنمية ; مؤشر التنمية البشرية ; أمل الحياة ; معدل وفايات الأطفال الرضع