دراسات لسانية
Volume 2, Numéro 7, Pages 28-38

لسانيات النص والتعليم

الكاتب : نش وسام .

الملخص

هذا المقال يعالج علاقة لسانيات النص (Linguistique textuelle) بمجال التعليم. وقد كان الانطلاق فيه من مفهوم التعليمية (Didactique) واللسانيات النصية، واستدعى ذلك الاطلاع على تعريف النص (Texte)، وعرض مفهوم الكفاءة النصية (La compétence textuelle)، وما ترتكز عليه من ظواهر أهمها الاتساق (Cohésion) والانسجام (Cohérence)، مع تقديم مفهوم المقاربة النصية (L’approche textuelle). وذِكر بعض مسائل لسانيات النص، ثم الإشارة إلى مَهَمّة هذا العلم وأهميته. وخُتِم المقال بتناول بعض أهم مظاهر علاقة لسانيات النص بمجال التعليم؛ إذ إن الاستغلال التعليمي والتربوي للسانيات النص ينمي لدى المتعلم مَلَكَة "القراءة" وملَكةَ "الإنتاج الكتابي". وعند الإنتاج الكتابي فإن المتعلم سيحرص على اتساق نصه وانسجامه، وهذا يعني تطوير الكفاءة اللغوية للمتعلم، أي تمكينه من إنتاج نصوص منسجمة وطويلة نسبيا، شفويا أو كتابيا. وهذه المَلَكة لا يقصد بها امتلاك القواعد اللغوية فقط، بل -إلى جانب ذلك- تَعَلُّم التواصل.

الكلمات المفتاحية

لسانيات النص؛ التعليم؛ التعليمية؛ النص؛ الكفاءة النصية؛ المقاربة النصية