دراسات لسانية
Volume 2, Numéro 6, Pages 138-157

مفهوم المدرسة في الدرس النحوي العربي القديم والحديث

الكاتب : ايمان سيدي موسى .

الملخص

الملخص: يعالج هذا المقال مفهوم المدرسة في الدرس النحوي العربي القديم والحديث حيث حاولنا الوقوف على مفهوم المدرسة النحوية قديما وحديثا في شقيها اللغوي والاصطلاحي مبينين في ذلك الاستعمال الأول لهذا المصطلح. وتطرقنا إلى نماذج من تقسيمات الدارسين للمدارس النحوية حيث وقفنا على تقسيمات القدماء والمحدثين لها، كما أشرنا إلى الأساس الذي اعتمده الدارسون في تقسيم المدارس النحوية. This article treats the meaning of the school in the ancient and the new Arabic grammar lesson wherever we try to pause on the meaning of the grammar school in the two sides: the language and technical words which classify on that the first use to this technical word. And we perretrate to examples from these divisions of grammatical school wherever we pause to the divisions of the ancient and the new on it and we signal to the basis that the students have depended on the division of grammatical schools.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفاتيح: المدرسة-البصرة – الكوفة-التقسيم.