الأفاق للدراسات الإقتصادية
Volume 8, Numéro 2, Pages 29-52
2024-01-14

تأثير الحمائية الجديدة وحرب العملات على الاقتصاد العالمي في ظل جائحة كورونا دراسة حالة الصراع التجاري بين الولايات المتحدة والصين دراسة قياسية(2000-2021)

الكاتب : بالغيثار مسعود . براهمية عمار .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى قياس تأثير الحمائية الجديدة التي فرضتها الولايات المتحدة الأمريكية وحرب العملات على الاقتصاد العالمي وتداعياتها على مستوى صراع الأقطاب التجارية الكبرى الولايات المتحدة الأمريكية والصين في ظل تفشي جائحة كورونا كوفيد (19)، واعتمدنا على الدراسة القياسية لإبراز تأثير الحمائية الجديدة وكذا تغير سعر صرف اليوان مقابل الدولار على الميزان التجاري البيني بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين ما بين (2000-2021). وقد خلصت الدراسة إلى أن زيادة السياسات الحمائية الجديدة بوحدة واحدة ستؤدي إلى انخفاض في الميزان التجاري البيني ونمو الاقتصاد العالمي وكذا تغير سعر صرف اليوان مقابل الدولار يوثر في الميزان التجاري البيني بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين أي أن زيادة بوحدة واحدة في سعر صرف اليوان مقابل الدولار ستودي إلى الزيادة في الميزان التجاري البيني للدولتين والعكس صحيح. This study aims to highlight the features of the new protectionist policies and their consequences at the level of the struggle of the major commercial poles- the USA and China- during Covid-19. A standard study has been used to highlight the impact of the new protectionist policies and the change in the yuan’s exchange rate against the dollar on the intra-trade balance between the USA and China during 2000-2021. The study concluded that an increase in the new protectionist policies by one unit leads to a decrease in the intra-trade balance. The change in the yuan exchange rate against the dollar- on the other hand- affects the intra-trade balance between the USA and China, meaning that an increase of one unit in the yuan exchange rate against the dollar will affect the increase in the intra-trade balance of the two countries.

الكلمات المفتاحية

الحمائية جديدة ; حرب العملات ; الاقتصاد العالمي ; جائحة كورونا ; new protectionism ; currency war ; global economy ; Covid-19 pandemic.