مجلة الإقتصاد الجديد
Volume 15, Numéro 1, Pages 41-55
2024-01-21

مستوى تطبيق التمكين الإداري بالمؤسسات الجامعية –دراسة ميدانية بجامعة الشاذلي بن جديد الطارف-

الكاتب : طار عبد القدوس . جقيدل رشيدة .

الملخص

مستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى قياس مستوى تطبيق التمكين الإداري على مستوى جامعة الشاذلي بن جديد –الطارف-، بعد وضع الإطار النظري، ومن خلال إجراء مسح أدبي من الدراسات السابقة، تم تصميم استبانة لجمع البيانات على عينة من رؤساء الأقسام ونوابهم والموظفين الإداريين التي بلغ عددها 36 مفردة، ولغرض تحليل بيانات الاستبانة، ومعرفة درجة تطبيق التمكين الإداري بأبعاده المتمثلة في تفويض السلطة، التكوين والتدريب، فرق العمل، الاتصال الفعال والتحفيز من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة، تمت الاستعانة ببرنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS، خلصت الدراسة إلى أن مستوى تطبيق التمكين الإداري متوسط نسبيا قدر بـ 67.8% للجامعة محل الدراسة، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لأبعاد التمكين الإداري بين الكليات ما عدا بعد فرق العمل، وفي الأخير توصي الدراسة إلى ضرورة الرفع في مستوى الوعي لدى كافة الأطراف العاملة بالمؤسسة الجامعية لمفهوم تطبيق أبعاد التمكين الإداري. Abestract: This study aims to assess the degree of administrative empowerment, and to conduct field research on the University of Chahid Ben Jdid - El Tarf, To achieve the study's objectives, A survey was disseminated to the 36 individuals comprising employees, department leaders, and their deputies. The study variable encompassed the following dimensions: delegation of authority, training, work teams, effective communication, and motivation, from the point of view of the study sample members, the statistical package program for social sciences (SPSS) was used. The study found that the overall degree of administrative empowerment was moderately average, with an estimated value of 67.8% for the university being examined, Furthermore, it was apparent that there were no statistically significant variations in the dimensions of administrative empowerment among colleges, except the work teams dimension. The study suggests increasing the level of awareness among all educational institution employees about implementing the elements of administrative empowerment.

الكلمات المفتاحية

تمكين إداري ; تفويض السلطة ; مؤسسة جامعية ; Administrative empowerment ; authority delegation ; university institution