مجلة البشائر الاقتصادية
Volume 5, Numéro 1, Pages 278-293
2019-06-17

دور أنماط التفكير الإستراتيجي في اتخاذ القرار – دراسة ميدانية لمؤسسة صناعة الآجر بالجلفة –

الكاتب : فتيحة صدوق . أحمد ضيف .

الملخص

التفكير الإستراتيجي هو القدرة على اختراق المجهول لتصور احتمالات المستقبل، وذلك من أجل تحقيق أهداف المؤسسة وغاياتها. وهذا يكون مرهونا بمدى صحة ودقة القرارات المتخذة، وتحقيقها بفعالية. ومن هذا المنطلق تكمن إشكالية الدراسة التي تحاول معالجة أنماط التفكير الإستراتيجي وعلاقتها باتخاذ القرار. حيث تمت الاستعانة بالاستبيان كأداة بحثية للوصول إلى النتائج المراد تحقيقها من هذه الدراسة، وتم الاستعانة ببرنامج spss لمعالجة هذه النتائج. وقد توصلت الدراسة إلى أن للتفكير الإستراتيجي أنماط مختلفة هي نمط التفكير الشامل، نمط التفكير التجريدي، نمط التفكير التشخيصي، نمط التفكير التخطيطي. وكل هذه الأنماط تؤثر على اتخاذ القرار، حيث يتعلق اتخاذ القرار بنمط التفكير الذي يستخدمه المسير. Strategic thinking is the ability to penetrate the unknown to visualize future possibilities, in order to achieve the objectives of the institution and its goals. This depends on the accuracy and accuracy of the decisions taken, and their effective implementation. In this sense lies the problem of the study, which tries to address the patterns of strategic thinking and its relationship to decision-making. The questionnaire was used as a research tool to reach the results to be achieved from this study. The study found that strategic thinking has different patterns: universal thinking, pattern of abstract thinking, pattern of diagnostic thinking, pattern of schematic thinking. All of these patterns affect decision-making, where decision-making concerns the type of thinking that the path uses.

الكلمات المفتاحية

التفكير الإستراتيجي، نمط التفكير الشامل، نمط التفكير التجريدي، نمط التفكير التشخيصي، نمط التفكير التخطيطي، اتخاذ القرار.