les cahiers du mecas
Volume 12, Numéro 1, Pages 215-226

تأثير المعايير الاجتماعية على النوايا المقاولاتية لدى طلبة الماستر: دراسة نظرية و إمبريقية

الكاتب : بودية محمد فوزي . بن أشنهو سيدي محمد .

الملخص

تقترح هذه الدراسة تفسير النية المقاولاتية لدى طلبة. من الناحية النظرية يرتكز هذا البحث على نظرية السلوك المخطط لـ Ajzen(1991) في مجال علم النفس الاجتماعي، و على نموذج الحدث المقاولاتي لـ Shaperoو Sokol (1982).بناءاً على هذين النموذجين أن نية المقاولة تتأثر بثلاث عوامل أساسية و هي: المواقف اتجاه سلوك، المعايير الاجتماعية المدركة، و إدراك السيطرة على السلوك. النموذج النظري لبحثنا يرتكز على دراسة مدى تأثير المعايير الاجتماعية المتعلقة بالدوافع، العائلة، و المخاطرة على النية المقاولاتية. إن نتائج الدراسة الإمبريقية التي قمنا بها على عينة من 100 طالب لدى الطلبة الماستر1و الماستر2 بجامعة تلمسان، الذين تلقوا تكوين في مختلف المجالات الاقتصادية و التسيير، أظهرت أنه فقط الدوافع و المخاطرة أثرت إيجابياً على النية المقاولاتية في الوقت الذي كان تأثير الأسرة سلبي.

الكلمات المفتاحية

نية المقاولة، الدوافع، الأسرة، و المخاطرة، طريقة المعادلات البنيوية

المهارات المقاولاتية: كيف تؤثر على النوايا المقاولاتية؟

بوسيف سيد أحمد .  بن أشنهو سيدي محمد . 
ص 254-268.